سياسية

قانوني يكشف إمكانية استرداد سلوان موميكا الى العراق بعد طرده من السويد

كشف الخبير القانوني حسين الطائي، الرؤية القانونية في استرداد العراق لحارق المصحف سلوان موميكا من السويد، خصوصا بعد رفض اقامته.

وقال الطائي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “قرار القضاء العراقي حول موميكا هو استرداد المطلوب من السويد وهناك تواصل مع الانتربول حيال الأمر وفق السياقات المعتمدة لكن بالمقابل قرار السلطات السويدية والذي لم نطلع عليه حتى الان هو رفض الاقامة، مايعني انه سيكون امام فترة لترتيب وضعه سواء بالطعن او الانتقال الى  بلد اخر يوفر له الحماية لما يقدمه من اعذار”.

واضاف، ان “رفض الاقامة لاتعني تسليمه بشكل فوري من قبل السلطات السويدية الى العراق”، لافتا الى ان “موميكا بالاساس كان يعرف بان طلبه للاقامة سيرفض ولجأ الى احراق المصحف الشريف في محاولة لكسب المتطرفين والبقاء في السويد او غيرها تحت مبدا انه مهدد”.

واشار الى ان “استعادة موميكا وتقديمه للقضاء العراقي سيحتاج الى المزيد من الوقت خاصة وانه سيركز في حججه على ان حياته مهددة خاصة وان ماقام به من افعال مرفوضة بالاساءة الى المصحف الشريف لانستبعد انها مرتبطة بجهات في محاولة لاثارة الفتن”.

وقررت مصلحة الهجرة السويدية عدم تجديد الاقامة لسلوان موميكا وترحيله من السويد، كما نقلت عنها قناة TV4 السويدية.

وقالت القناة إن مصلحة الهجرة لن تمدد تصريح إقامة موميكا الذي ينتهي في نيسان من العام المقبل، وسيتمّ ترحيله من السويد بعدها.

وجاء في مضمون القرار “نظراً لوجود عوائق في تنفيذ قرار الترحيل، يتم منح تصريح إقامة محدّد المدة للفترة من 2023-10-25 إلى 2024-04-16، كما تمنح وثيقة السفر لنفس الفترة”.

وقررت المصلحة منع موميكا من العودة للسويد لمدّة خمس سنوات، بعد تنفيذ قرار ترحيله.

وكانت المصلحة فتحت قبل أشهر تحقيقاً بإقامة موميكا بعد اكتشافها أنه زودها بمعلومات خاطئة خلال المقابلة للحصول على اللجوء في السويد.

زر الذهاب إلى الأعلى