سياسية

انتقادات تلاحق الحكومة جراء صمتها عن حق العراق في حقل الدرة الغازي

انتقد خبير النفط والطاقة صلاح الموسوي صمت الحكومة العراقية إزاء محاولات الكويت والسعودية وإيران التنقيب في حقل الدرة الغازي، مبينا أن الحقل ملك للعراق ويقع في المياه الإقليمية العراقية.

وقال الموسوي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “جميع الخرائط تثبت ملكية العراق لحقل الدرة الذي أستولت عليه الكويت بعد حرب الخليج”.

وأضاف أن “احتياطي الغاز القابل للاستخراج من الحقل يقدر بنحو 200 مليار متر مكعب، ما يعني أن الوارادات المتوقعة من الحقل تقدر بحوالي 2 تريليون دولار أي ما يعادل موازنة أكثر من 25 عاما”.

واستغرب من “سكوت الحكومة العراقية عن المطالبة بحق العراق”، منتقدا “الصمت المتواصل من قبل الحكومة العراقية عن هذه التجاوزات”.

وفي وقت سابق، أكد القاضي المتقاعد والسياسي العراقي وائل عبد اللطيف أن “حقل الدرة يقع في المياه الإقليمية العراقية”، مشيرا إلى أن “إيران والسعودية والكويت لا يمتلكون إي حق في الحقل الغازي”.

وخلال الأسبوع الماضي، أعلن مسؤول نفطي إيراني عن استعداد بلاده للبدء في استغلال الحقل، ما استدعى ردا كويتيا، حيث رفضت الإعلان الإيراني، فيما قالت السعودية في بيان إن الحقل المذكور هو ملكية كويتية سعودية مشتركة ولا علاقة لإيران به.

وتصر الكويت على أنها صاحبة “الحقوق الحصرية” في الحقل البحري مع السعودية، وقد اتفق البلدان على تطويره بشكل مشترك العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى