اقتصاد

خبير اقتصادي يحذر من مخاطر تداول العملات الرقمية

كشف الخبير الاقتصادي صفوان قصي عن مخاطر التعامل في العملات الرقمية في العراق، داعيا البنك المركزي العراقي إلى التشديد في متابعة هذا الموضوع.

وقال قصي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “العراق يفتقد للتشريع القانوني الذي يشرع للمتعاملين بالعملات الرقمية عملهم”، مشيرا إلى أن “التعامل في مثل هذه العملات يحتاج إلى تشريعات قانونية واعتراف من قبل البنوك المركزية فيها”.

وأضاف أن “آلية عمل العملات الرقمية تختلف عن عمل المصارف العراقية بالإضافة إلى مصارف دول المنطقة لأنها تحل محل المصارف”، لافتا إلى “وجود مخاطر عديدة لمثل هذه التعاملات منها عدم معرفة الجهة المسؤولة عن إصدار العملات الرقمية وما هي قيمتها الحقيقية”.

وشدد على “ضرورة قيام البنك المركزي بمتابعة من يقوم بالتعامل في مثل هذه العملات، لأنها تعد أحد أبواب غسيل الأموال”، موضحا أن “البائع والشاري غير معروفين في العملية، كما أن عملية التعقب غير ممكنة”.

وبين أن “التعامل بالعملات الرقمية يحمل مخاطر عديدة على الاقتصاد، منها هدر الأموال وعدم السيطرة على العملات الصعبة الداخلة للعراق والخارجة منه”، مستدركا أن “العملات الرقمية يمكن اعتمادها في حال تم إصدارها من قبل جهات محمية مثل البنوك المركزية”.

زر الذهاب إلى الأعلى