اقتصاد

العراق يخطط لزيادة إنتاج النفط

قال وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار بأن بلاده بدأت فعلياً خطط رفع الطاقة الإنتاجية للنفط الخام إلى ثمانية  ملايين برميل يوميا بالتعاون مع الشركات النفطية الأجنبية  العاملة في البلاد.

وقال عبد الجبار ، لصحيفة “الصباح”  العراقية في عددها اليوم الأحد، “حين نتكلم  عن زيادة في كميات إنتاج النفط تقدر بـ  ثلاثة  ملايين و300 الف برميل يومياً إلى كميات الإنتاج الحالية لتصل إلى ثمانية ملايين برميل يومياً فإننا نتحدث عن نطاق عمل عملاق يمتد إلى خمس سنوات في برنامج استثماري هو الأضخم عالمياً”.

وأضاف أن هذا البرنامج يستدعي “مشاركة فاعلة لشركات النفط العالمية لضخ رؤوس أموال ضخمة وخبرات وتكنولوجيا لكبريات الشركات الاستثمارية النفطية إضافة إلى استثمارات وزارة النفط المتأتية من أرباحها المتحققة من جراء مشاركتها الرأسمالية في تطوير الحقول بالتعاون مع الشركات الأجنبية”.

وأشار إلى  أن وزارة النفط بدأت بالخطوات الفعلية لتحقيق الزيادات المتوقعة من خلال خطة بشقين الأول قيام شركة نفط البصرة المشغل الرئيس لحقل مجنون بزيادة إنتاج الحقل من 200  ألف برميل يومياً حالياً إلى 400 الف برميل يومياً بنهاية العام المقبل ومن ثم رفع الطاقة الانتاجية إلى 600 ألف برميل مستقبلاً.

زر الذهاب إلى الأعلى