اقتصاد

مستشار السوداني: ثلاثة عوامل ستسهم بخفض اسعار السلع الغذائية قريباً

اكد مستشار الحكومة المالي، مظهر محمد صالح، أن ثلاث قوى ايجابية ستضع حداً لارتفاع اسعار المواد الغذائية في الاسواق المحلية.

وقال محمد صالح  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “اسعار المواد الغذائية شهدت ارتفاعا في الفترة الاخيرة، بسبب انحراف سعر الدولار في السوق الموازي عن السعر الرسمي المتداول والمعروف، لكن تحسن سعر صرف الدينار العراقي التدريجي خلال الاسابيع الماضية، يعطي مؤشرات ايجابية لانخفاض الاسعار او استقرارها في الايام القليلة المقبلة”.

واشار الى، أن “العامل الاول الذي سيسهم بانخفاض اسعار المواد الغذائية، هو الاستيرادات الجديدة من السلع والمواد الغذائية والتي ستحسب على سعر صرف جديد ومنخفض، والذي من المقرر ان يثبت على 130 الف دينار لكل 100 دولار”.

واضاف ان “العامل الثاني يتمثل بالسلة الغذائية، والتي اخذت توزع على مساحات كبيرة من المناطق وبكميات كبيرة وبانتظام، وهي مدعومة وتساهم بخفض اسعار المواد الغذائية في العراق”.

وتابع، أن “العامل الثالث، هو الموسم الصيفي في العراق والذي يعتبر موسماً غزير الانتاج، ما يسهم بانخفاض اسعار المواد الغذائية”، مبينا ان “المضاربين بأسعار المواد الغذائية سيواجهون ثلاث قوى ايجابية تكمن بـ”الاستيرادات الجديدة وسعر الصرف الجديد والسلة الغذائية وسعتها والموسم الصيفي الغزير، وجميعها ستقود الى استقرار الاسعار وتبشر ببشائر ايجابية”.

زر الذهاب إلى الأعلى