اقتصاد

متوقعة “قفزة بسعر الصرف”.. غرفة التجارة تطرح مقترح “دولار الرواتب”

يستمر سعر الدولار بالارتفاع في السوق الموازي وسط توقعات بحدوث “قفزة جديدة” بسعر الصرف، ولاسيما وان العديد من المصارف الاهلية هي “واجهة لأحزاب سياسية”، بحسب مختصين.

مقترح “دولار الرواتب”

غرفة تجارة ديالى طرحت، ما أسمته “دولار الرواتب” بشكل مؤقت للحد من ارتفاع السوق الموازي.

ويقول رئيس غرفة تجارة ديالى محمد التميمي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن” ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي في الايام الاخيرة مثير للقلق خاصة مع تأكيدات خبراء بأن الارتفاع لن يبقى عند حدود تتراوح ما بين 160-170 الف دينار لكل 100$ بل قد يقفز الى أرقام اعلى”.

ويضيف، أن” ارتفاع سعر الصرف في السوق الموازي يدلل على وجود جهات متنفذة بعضها متغلغلة في عمق مؤسسات الدولة لا تريد التخلي عن نهر المال الذي يتدفق الى جيوب ساسة ونخب بمختلف العناونين”.

ولفت الى أن “جزءً ليس بالقليل من المصارف هي واجهات لأحزاب وتكتلات سياسية”، مشيرا الى أن “الحالة النفسية تشكل عاملًا آخر في رفع الدولار مع رفض الكثير التخلي عنه، بل أن بعضهم بدء يدفع الى تغيير ما لديه من سيول بالدينار العراقي الى الدولار طمعًا في ارباح اخرى وخشية أن تفقد العملة الوطنية المزيد من قوتها امام صعود السوق الموازي”.

ودعا التميمي الى” اعتماد تجربة منح جزء من رواتب الموظفين بالدولار بشكل مؤقت وحسب السعر الرسمي للدولار، بعيدا عن مزاد العملة الذي يخضع لمصارف وقوى مالية متنفذة تربح يوميًا عشرات المليارات من الدنانير خلال ثواني بفرق العملة بين الرسمي والموازي”.

 وبين أن “منح الموظفين الدولار سيحقق استقرارًا ويمنع استغلال المزاد في زيادة ثراء الجهات المتنفذة “.

وتشهد الأيام الأخيرة ارتفاعا كبيرا بسعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، حيث اقترب من الـ 170 ألف دينار لكل 100 دولار، ما بات يثقل كاهل المواطن العراقي الذي يكابد عناء توفير لقمة العيش.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى