اقتصاد

المشهداني: ازدواجية واشنطن فاقمت ازمة الدولار بالعراق

انتقد الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، سياسة الولايات المتحدة الامريكية في الملف الاقتصادي تجاه العراق، فيما اكد انها تتعامل بازدواجية من خلال سماحها لدول الخليج بتمرير التجارة الخارجية بالدولار الأمريكي مع دول معاقبة وتمنع العراق من ذلك.

وقال المشهداني  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “جميع القرارات والإجراءات التي صدرت من الحكومة والبنك المركزي نجحت في الحد من الازمة لولا عقوبات واشنطن”، مشيرا الى ان “جوهر المشكلة يكمن في سياسة أمريكا تجاه العراق”.

وتابع، أن “الولايات المتحدة الامريكية تعاملت بمبدأ الكيل بمكيالين بعد مقايضة توريد الغاز الإيراني مقابل النفط العراقي”، مردفاً ان “واشنطن اعتبرت ان المقايضة بمثابة ضربة موجعة لقراراتها السابقة”.

واستطرد: ان “البنك المركزي طبق جميع التعليمات المفروضة على المصارف في التسجيل بالنافذة الالكترونية”، لافتا الى ان “الحكومة لن تستطيع تحويل التجارة بغير عملة الدولار لان؛ تجارة العراق غير متوازنة مع البلدان التي يستورد منها”.

وبشأن دور أمريكا في ازمة الدولار، يؤكد المشهداني: ان “سياسة الولايات المتحدة الامريكية في الملف الاقتصادي تجاه العراق لم تكن إيجابية لحل الازمة، فضلا عن سماحها لدول الخليج بتمرير التجارة الخارجية بالدولار الأمريكي وتمنع العراق من ذلك”.

وقررت وزارة الخزانة الأمريكية، خلال الأسبوع الماضي، إيقاف 14 مصرفاً عراقياً من التداول وبيع العملة الصعبة، وهو ما تسبب بارتفاع أسعار صرف الدولار بالأسواق المحلية.

زر الذهاب إلى الأعلى