اقتصادسياسية

تهديد تركيا بالتجارة مقابل الحصول على المياه هل يجدي نفعا ؟

عدت لجنة الزراعة والمياه النيابية، محاولة تهديد تركيا بقطع التبادل التجاري مقابل الحصول على المياه “فكرة غير صحيحة”، فيما أكدت أن هذه الخطوة ستمنح أنقرة الشرعية بمقايضة بغداد في عدة ملفات.

وقال عضو اللجنة، ثائر مخيف في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “التلويح بقطع التبادل التجاري مع تركيا كرد على سياستها تجاه العراق إزاء تقليل الحصة المائية والاضرار بالبلاد، لا تعد فكرة صحيحة من الناحية السياسية”.

وأضاف، أن “العراق يمتلك حصة مائية معلومة لدى تركيا، ولا يمكن الحصول عليها وفق شروط تجارية او اقتصادية”، مؤكداً أن “حصة العراق المائية لا يمكن الرهان عليها من خلال التهديد؛ كونه سيزيد الوضع سوءاً”.

وأوضح عضو لجنة الزراعة النيابية، أن “تهديد تركيا بقطع التبادل التجاري سيمنح انقرة الشرعية بمقايضة المياه بالتبادل التجاري او النفطي او تلبية مصالحها مقابل إطلاق الحصة المائية”.

وفي وقت سابق، أكد تقرير لمعهد الشرق الأوسط الأمريكي، ان تركيا تبتز العراق من خلال استخدام ملف المياه في مقابل صادرات النفط العراقية ووجود حزب العمال الكردستاني.

ويعاني العراق في السنوات الأخيرة، من أزمة مياه كبيرة؛ نتيجة شحة الكميات الواصلة اليه من تركيا، والتي اتبعت سياسة تعطيش العراق ومحاولة استغلال الازمة للحصول على المزايد من المكاسب الاقتصادية والسياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى