سياسية

المالكي: موافقة أمريكا على تسديد ديون العراق لإيران “ذر الرماد بالعيون”

وصف القيادي بائتلاف دولة القانون، عباس المالكي، موافقة أمريكا على تسديد ديون العراق لإيران خلال 120 يوماً بـ”ذر الرماد في العيون”، فيما أكد أن واشنطن كانت السبب الأساس وراء حدوث ازمة الكهرباء بالعراق.

وقال المالكي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “ما صرحت به الخزانة الامريكية من إعطاء العراق وإيران مهلة أخرى تتضمن 120 يوماً بخصوص استيراد الغاز لتشغيل المحطات الكهربائية ودفع المستحقات المالية لطهران نوع من (ذر الرماد في العيون”)

وأضاف، أن “الإدارة الأمريكية لو كانت فعلاً صادقة بتخفيف معاناة الشعب العراقي لسارعت منذ البدء وقبل اتخاذ قرار المقايضة بين العراق وإيران، وسمحت بإطلاق دفوعات مالية كبيرة مستحقة لإيران بذمة العراق”، لافتًا الى أن “واشنطن كانت تمنع إيصال الأموال من أجل منع وصول الغاز الإيراني وإحداث ازمة كهرباء بالبلاد”.

وأوضح القيادي بائتلاف دولة القانون ، أن “هذه الازمة كانت ستؤدي لإحداث بلبلة بالشارع العراقي وتذمر وفجوة كبيرة بين الحكومة والمواطنين، وهذا ما عملت عليه أمريكا خلال السنوات السابقة من استثمارها لعبة الكهرباء”.

وبين المالكي، أن “الموافقة الأخيرة محاولة لإثبات نفسها وكأنها ليست ضد المواطنين العراقيين، وأنها جادة بتخفيف معاناتهم بدليل أنها سمحت بإطلاق دفوعات الأموال المستحقة لإيران، لاسيما بعد المواقف الشعبية والسياسية الأخيرة والتي اكدت أن أمريكا هي من وراء نقص الطاقة الكهربائية”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وكالة رويترز البريطانية، موافقة أمريكا على سماح العراق بتسديد ديون الغاز لإيران خلال مدة ثلاثة أشهر، الا أن وزارة الكهرباء لم تؤكد الخبر.

وعانى الشعب العراقي خلال الأيام الماضية، من أزمة انقطاع التيار الكهربائي، بعد إيقاف توريد الغاز الطبيعي من إيران؛ نتيجة عقوبات واشنطن المفروضة على طهران.

زر الذهاب إلى الأعلى