محلي

الكهرباء: لسنا معنيين بإيصال أموال الغاز واتفاق المقايضة لمنع الحرج

جددت وزارة الكهرباء، تأكيدها بانها غير معنية بأيصال اموال الغاز الى الجانب الايراني.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد العبادي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان :”اشعار القرار الامريكي بشأن تخفيف العقوبات على ايران فيما يخص ديون الغاز، لايأتي الى وزارة الكهرباء انما للجهات المختصة لان الوزارة ليست معنية بتسديد تلك الاموال انما هو من اختصاص المصرف العراقي للتجارة”.

واوضح، ان “وزارة الكهرباء سددت مستحقات الغاز للجانب الايراني وان مسألة ايصال الاموال واستحصال الموافقات لتخفيف العقوبات عن الجانب الايراني؛ ليتم تسديد المستحقات فانه من اختصاص مصرف التجارة”.

وعد العبادي، اتفاق مقايضة للنفط الاسود بالغاز “خطوة استراتيجة كبيرة تحسب للحكومة والوزارة لمنع وقوعنا بالحرج”.

وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عن الاتفاق مع ايران على “مقايضة وقودية” مشيرا الى “استئناف ايران لتوريد الغاز الى محطات كهرباء العراق”.

وقرر مجلس الوزراء ما يلي:

1-قيام وزارة النفط ببيع كميات من النفط الخام والنفط الأسود إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بما يعادل قيمة تجهيز الغاز وشراء الطاقة الكهربائية المودعة في حساب الشركات الإيرانية في المصارف العراقية.

2-قيام وزارة النفط بمقايضة كمية من النفط الخام والنفط والأسود بالغاز المستورد من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبموجب التخصيصات الواردة في قانون الموازنة الاتحادية للسنوات المالية (2023،2024،2025) للغرض المذكور، على أن تتولى وزارتا النفط والمالية اتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء التسويات القيدية بالتنسيق مع ديوان الرقابة المالية.

3-تُخول شركة تسويق النفط وضع الآلية التسويقية والعقدية اللازمة لتنفيذ ما ورد أعلاه، لتوقيع العقود مع الشركات التي تُرشح من قبل الجانب الإيراني استثناءً من الضوابط والتعليمات المعتمدة لدى شركة تسويق النفط الوطنية (سومو).

زر الذهاب إلى الأعلى