اقتصاد

رويترز: تأثيرات “سياسية” وراء تأخير استئناف تصدير نفط العراق عبر تركيا

كشفت وكالة رويترز الدولية، اليوم الاثنين، عن محادثات عراقية-تركية بشأن عودة استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان، فيما اشارت الىان استئناف التصدير سيحتاج لمباحثات اطول وعلى مستويات سياسية اعلى.

ونقلت رويترز عن مسؤرلين بقطاع النفط العراق، إن وفدا فنيا تركيا التقى بمسؤولين نفطيين عراقيين في بغداد اليوم الاثنين لمناقشة استئنافصادرات النفط من شمال العراق.

وكشف مسؤول مقرب من المحادثات طلب عدم ذكر اسمه: “نناقش كل الجوانب الفنية المتعلقة باستئناف تصدير النفط ، لكن قرار استئنافالضخ لن يحدث اليوم ، وعلينا المزيد من الاجتماعات”.

وأشار المسؤول النفطي الآخر إلى أن تركيا مستعدة للتفاوض بشأن مبلغ التعويض فضلاً عن السعي لتوضيح القضايا المتعلقة بقضاياالتحكيم المفتوحة الأخرى.

وقال المسؤول الآخر ان “قرار استئناف ضخ النفط يحتاج إلى محادثات على مستويات سياسية أعلى ، لأن العراقيل التي تحول دوناستئناف الصادرات النفطية سياسية أكثر منها فنية”.

وتأجلت محاولات إعادة تشغيل خط الأنابيب بسبب الانتخابات الرئاسية التركية الشهر الماضي والمناقشات بين شركة تسويق النفط التابعةللحكومة العراقية (سومو) وحكومة إقليم كردستان بشأن صفقة تصدير تم التوصل إليها الآن.

وزادت الآمال في استئناف العمل عندما عين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، في 3 حزيران / يونيو

زر الذهاب إلى الأعلى