اقتصاد

هل سيسهم طريق التنمية بحل ازمة الكهرباء في العراق؟

أوضح الخبير الاقتصادي صفوان قصي، الخميس، أهمية طريق التنمية في نقل الغاز السائل نحو أوروبا والحصول على الطاقة الكهربائية من خلالها.

وقال قصي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “هناك مجموعة من وسائل النقل للنفط ومشتقاته ومنها القطارات حيث بالإمكان تصدير الغاز من خلال طريق التنمية عبر سكة الحديد على هذا الطريق، خصوصا ان الاتحاد الأوروبي بحاجة للغاز السائل والنفط الغاز بعد قطع الامدادات الروسية لهذه القارة”.

أضاف ان “وجود مثل هذا الطريق إضافة لوجود شراكة استراتيجية فأنها يمكن ان تشمل أيضا نقل الطاقة وكذلك انشاء أنبوب لنقل الخام لاحقاً، حيث تم التركيز في الوقت الراهن على نقل الغاز السائل ليتم تحويله الى الحالة الغازية والقيام ببعض المعالجات لدى الاتحاد الأوروبي”.

وبين ان “هناك إمكانية لنقل المشتقات النفطية عن طريق مصفى الفاو في حال تم اكمال المشروع، حيث بالإمكان نقله إضافة الى نقل المشتقات من دول الخليج نحو دول أوروبا، فضلا عن إمكانية ان يكون الطريق معبرا للطاقة الكهربائية خصوصا ان القطار بطريق التنمية سيعمل على الطاقة وبالامكان تغذيته من دول أوروبا والخليج، ما يتيح للعراق ان يحقق امن الطاقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى