سياسية

سياسي مستقل بشأن الانقسام في إقليم كردستان: تغييرات جذرية قادمة

أكد السياسي المستقل لقمان حسن، الخميس، ان الأنظمة العالمية مقبلة على تغييرات جذرية بعد انتهاء اتفاقية لوزان خلال تموز المقبل، لافتا الى ان الانقسامات واردة في إقليم كردستان والعديد من الدول التي قد تتحول الى الأنظمة الفيدرالية.

وقال حسن  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “انقسام الإدارات وارد جدا في الإقليم خصوصا ان العالم يمر بمرحلة انتقالية ستبدأ من شهر تموز المقبل وتتعلق بنهاية اتفاقية لوزان، حيث ستنتهي معها الدول القومية التي تشكلت على مساحات كبيرة بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية”.

وأضاف ان “النظام الرأسمالي العالمي يجب ان يطرح نظاما اخر لادارة الدول، اذ هناك إمكانية لتفكك الدول الى دويلات صغيرة ويتم التحول نحو النظام الفيدرالي لدى بعض الدول، وبالتالي فأن العالم مقبل على مرحلة انتقالية جديدة ستبدأ بتغييرات جذرية في الأنظمة السياسية”.

وبين ان “وضع العراق وسورية وليبيا ولبنان واليمن يمثل انموذجاً للمرحلة الانتقالية، حيث حدث فيها سقوط للأنظمة الدكتاتورية والسلطة، وهذا الامر تم عن طريق الأنظمة الرأسمالية العالمية، بالإضافة الى ان كل الأنظمة التي تحكم دول المنطقة لاتمتلك سلطة القرار بسبب تأثير وسيطرة الدول الرأسمالية”.

زر الذهاب إلى الأعلى