سياسية

خبير: أمريكا تنظر للعراق كعدو وتعيق تسليح جيشه

اتهم الخبير الأمني صباح العكيلي , الأربعاء، الجانب الأمريكي بمحاولة اعاقة جميع المساعي الرامية لتسليح الجيش العراقي، مبينا ان أمريكا تتعامل مع العراق باعتباره عدو.

وقال العكيلي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، ان ” الاستراتيجية الامريكية مازالت تعتقد بان العراق يشكل خطرا حقيقيا على مصالحها في حال زود جيشه بأسلحة متطورة كما عليه الحال لبقية دول المنطقة التي حدثت أسلحة جيوشها ” .

وأضاف ان “الخطأ الكبير الذي ارتكبته الحكومات السابقة الانجرار خلف الإرادة الامريكية بتغيير كامل تسليحها من الروسي الى السلاح الأمريكي “.

وبين انه ” رغم محاولات حكومة المالكي وما تلاها بالتوجه الى عقد صفقات تسليحية مع روسيا وكانت اخرها العقد بزمن حكومة نوري المالكي الذي بلغ احد عشر مليار دولار الا ان البنتاغون والإدارة الامريكية افشلت الصفقة وكذلك الصفقات التي تلتها  سواء مع روسيا او الصين او الدول الغربية ” .

وأشار العكيلي ان “الخطوة الأولى للحكومة يمكن ان تتوجه الى الحصول على أسلحة متطورة على ان لاتغيير تسليحها بشكل جذري عن التسليح الأمريكي واما الخطوة الأخرى وهي الأهم للخروج من عنق الضغط الأمريكي بحاجة الى وحدة القرار للقوى السياسية” .

زر الذهاب إلى الأعلى