اقتصاد

خبيرة تقترح حلولاً لمواجهة ارتفاع سعر صرف الدولار المستمر

طرحت الخبيرة الاقتصادية د. سلام سميسم جملة من المقترحات لمعالجة الارتفاع الكبير في سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي، داعية الحكومة لمتابعة بعض الشركات المتورطة بتهريب العملة الاجنبية.

وقالت سميسم في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الارتفاع الحاصل في سعر صرف الدولار هو جراء تهريب العملة عبر منافذ مرتبطة ببعض المصارف العراقية، والتي من المفترض ان تمارس عملها الصيرفي والتجاري، ولكن البعض منها استولت على عملة الدولار وهذا ماتسبب بشح العملة داخل الاسواق”.

واضافت أن “الازمة الحالية تحتاج الى اعادة هيكلة علاقة السياسة النقدية بالسياسة التجارية، باعتبار ان العراق يعتمد في الاساس على الاستيرادات الخارجية بشكل كبير، وهذا مايعزز عملية تهريب الدولار خارج البلاد تحت ذريعة التجارة”.

واوضحت سميسم أنه “بالرغم من وجود المنصة الالكترونية والتي اعتمدها البنك المركزي لفتح مستندات الاستيراد، الا ان الخلل بين العرض والطلب على الدولار استمر، مع وجود بعض المضاربين ساهم بارتفاع سعر العملة الاجنبية وانخفاض قيمة الدينار العراقي”.

وعن الحلول المقترحة لمعالجة ازمة ارتفاع الدولار، دعت سميسم “الحكومة والبنك المركزي الى العمل على دعم السياسة المالية ونظم المدفوعات من خلال تطبيق نظام POS والذي وجهت الحكومة مؤخراً بالزام المحال التجارية والصيدليات ومنافذ التسويق بتطبيقه، اضافة الى ضرورة تقليل استعمال التداول بالدولار داخل العراق، خصوصاً مايتعلق بتذاكر النقل ورحلات الطيران الداخلية”، مشيرة إلى أن “على الحكومة توجيه جهاز المخابرات بمتابعة عمل بعض المصارف لمعرفة عائدية بعض الشركات، والتي تحوم حولها شبهات التورط بتهريب الدولار الى خارج العراق”.

واكدت سميسم أن “هناك تحرك امريكي لمساعدة العراق في سبيل الخروج من هذه الازمة خلال الفترة القليلة القادمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى