اقتصاد

مستشار السوداني يكشف أسباب ارتفاع اسعار الدولار: لا خوف على القدرة المالية

كشف المستشار المالي والاقتصادي، مظهر محمد صالح، لرئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أسباب التقلبات في سعر صرف الدولار خارج السعر المركزي، فيما أكد ان قدرات العراق المالية في فرض الاستقرار باسعار الصرف لا خوف عليها.

وقال صالح في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “التقلبات في سعر الصرف خارج السعر المركزي حالياً قد جاءت لاسباب داخلية وخارجية، فالاسباب الداخلية تتعلق بالدولار النقدي الذي تجهز نافذة العملة الاجنبية للبنك المركزي مكاتب وشركات الصرافة والمصارف سنويا بنحو يقرب من ١٠ مليار دولار ويعد رقما كبيرا في سد احتياجات السوق المحلي”.

وأضاف: “الا أنه اتضح وجود نشاط احتكاري داخل السوق يتصرف خارج الضوابط الرقابية التي نص عليها قانون مكافحة غسل الاموال”، مشيرا الى أن “هناك اعتراضات من رقابة الامتثال الدولية بشأن الحوالات الخارجية غير مكتملة المعلومات التي تتقدم بها المصارف الاهلية”.

واوضح مستشار السوداني، أن “النظام المالي الدولي أخذ منحى آخر في فرض ضوابط للامتثال وضبط حركة الأموال بعملة الدولار عند إجراء معاملات التحويل الخارجي، لأسباب عديدة ربما فرضتها الحرب الأوكرانية والصراعات الدولية بالشرق الأوسط”.

وبين صالح، أن “الحكومة تسعى في إجراءاتها الحثيثة لحماية الاستقرار الاقتصادي، في الوقت الذي تتمتع فيه الاحتياطيات الرسمية بأعلى مستوياتها التاريخية التي أخذت تقترب من 100 مليار دولار والتي تعد في الوقت نفسه الاحتياطي الاعلى في التاريخ المالي للعراق”.

ويواصل سعر صرف الدولار الأمريكي بالارتفاع مقابل الدينار العراقي في البورصة الرئيسية بالعاصمة بغداد لتتجاوز، اليوم الاثنين، ولأول مرة “منذ سنتين” حاجز 158 الف دينار مقابل كل 100 دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى