سياسية

مفوضية حقوق الانسان: استخدام العنف ضد المتظاهرين جريمة يحاسب عليها القانون

اكدت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الاثنين، ان استخدام العنف والاعتداء على المتظاهرين يعد جريمة انسانية يحاسب عليها القانون وعلى الجهات الامنية تحمل مسؤولية ذلك.

وقالت المفوضية في بيان تلقت “تقدم” نسخة منه، “تتابع المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق وخلال الايام الماضية التظاهرات الحاصلة قرب المؤسسات والمباني الحكومية من قبل المواطنين نتيجة عدم الايفاء بالوعود المقدمة لهم او تقصير من الجهات المسؤولة تجاه مطالبهم المشروعة”.

واضافت، ان “فرقها رصدت قيام القوات الامنية المكلفة بحماية وزارة التعليم العالي، صباح يوم الاثنين الحالي، بتفريق اعتصام للخريجين من حملة الشهادات العليا والخريجين الاوائل بالقوة دون اي اكتراث لحياتهم او الظرف الانساني الذي يمرون به”، مؤكدة ان “حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي والمطالبة بالحقوق مكفولة وفق الاعلان العالمي لحقوق الانسان والدستور العراقي”.

وحملت المفوضية، “المسؤولية المباشرة في الحفاظ على حياة المواطنين الى المسؤولين المباشرين من قوات حفظ القانون وحمايات المؤسسات التي تجري في محيطها”، داعينة الحكومة العراقية، الى “اعادة النظر بمعاناة الخريجين واصحاب الشهادات العليا وانقاذهم من التهميش والبطالة وعدم قدرتهم الحصول على وظائف داخل المؤسسات وايجاد البديل المناسب لهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى