اقتصاد

اقتصادي يكشف عن موقف العراق بعد إنهاء روسيا لإتفاق تصدير الحبوب الاوكرانية

علق الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني، على قرار انهاء روسيا لاتفاق تصدير الحبوب الاوكرانية، ومدى تأثر العراق بهذا القرار.

وقال المشهداني في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إنه “بمجرد اعلان روسيا لقرار انهاء اتفاق الحبوب ارتفعت مباشرة اسعار الحبوب في الاسواق العالمية”.

واضاف أن “العراق قد اقترب من مرحلة الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة خلال هذا العام، الا ان البلاد تحتاج لاستيراد اقل من مليون طن من الحبوب لسد اي نقص يحصل في الخزين”، لافتا الى ان “العراق عادة ما (يخلط) الحنطة الاسترالية او الكندية ذات النوعية الجيدة وتحظى بقبول من قبل المستهلك المحلي”.

واوضح المشهداني أنه “في حال استمرار قرار روسيا بانها اتفاق تصدير الحبوب الاوكرانية خلال السنوات القادمة، قد يلقي بظلاله على العراق”، مرجحاً ان “يكون القرار الروسي هو بشكل مؤقت والهدف منه الضغط على دول معينة، بغية حسم امر الحرب الروسية_ الاوكرانية وعدم استمرارها”.

وأخطرت روسيا يوم الثلاثاء، الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا بأنها لن تجدد اتفاق الحبوب المهم الذي سمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دمتري بيسكوف إن الاتفاق وصل إلى نهايته “بحكم الأمر الواقع”.

وسمح الاتفاق لسفن الشحن بالمرور عبر البحر الأسود من موانئ أوديسا، وتشورنومورسك، ويوجني/بيفدين، لكن موسكو قالت إنها ستعود إلى الاتفاق إذا استوفيت شروطه.

وتوالت تباعا ردود الأفعال الدولية على انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، حيث وصفته برلين بـ”الخبر السيء”، فيما اعتبرته واشنطن “عملا وحشيا”، أما الأمم المتحدة فقالت إن الملايين “سيدفعون ثمن” القرار الروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى