سياسية

توقعات بالانتهاء من العد والفرز اليدوي خلال يومين والإعلان النهائي للنتائج الأولية الأحد المقبل

توقعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات موعد الانتهاء من عمليات العد والفرز اليدوي، مبينة أن إعلان النتائج النهائية متعلق بحسم الشكاوى والطعون الواردة من الأحزاب والتحالفات السياسية.

وقال عضو الفريق الإعلامي للمفوضية حسن سلمان  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “عملية العد والفرز اليدوي للمحطات التي لم ترد عبر الوسط الناقل قد بلغ عددها 1785 محطة من الاقتراع الخاص و57 من الاقتراع العام”، مبينا أن “عملية العد والفرز تسير بانسيابية كبيرة وبحضور شركاء العملية الانتخابية من وكلاء الأحزاب والتحالفات والمراقبين المحليين والدوليين”.

وأضاف أن “النتائج تظهر مطابقة بنسبة 100 %، الأمر الذي يؤشر إلى دقة الأجهزة الإلكترونية والعملية الانتخابية”، مبينا أن “عملية الانتهاء من العد والفرز اليدوي تعتمد على عدد الصناديق في كل محافظة ومن الممكن أن تنتهي يوم غدا أو بعد غد”.

وأشار إلى أن “النتائج النهائية للانتخابات ستعلن بعد حسم الشكاوى والطعون المقدمة إلى المفوضية”.

بدورها، قالت المتحدث باسم مفوضية الانتخابات جمانة الغلاي إن “مجموع الشكاوى التي وردت للمفوضية حتى الآن للتصويتين الخاص والعام بلغ 118 شكوى بين صفراء وخضراء توزعت بواقع 55 شكوى للتصويت الخاص و63 شكوى للتصويت العام”.

وأضافت  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “الشكاوى الصفراء لا تؤخذ بها لا شكلت ولا قانونا وهي أصلا غير مكتملة قد تكون بلا توقيع أو بلا اسم وغيرها من الأمور أما الخضراء هي شكوى حول موظف اقتراع أو حزب أو مراقب أو الأجهزة الأمنية”.

وأشارت إلى أن “إلا أنها لا تؤثر على نتائج الانتخابات وتحتاج إلى تحقيق ومحاسبة للمقصرين”، مبينة أن “المفوضية لم تفتح بعد الباب أمام الطعون بالنتائج”.

واشارت مصادر من داخل المفوضية الى ان “مجلس المفوضين سيعلن النتائج الاولية للانتخابات بشكل نهائي عصر يوم الاحد المقبل”، مبينا ان “الاحد المقبل هو الموعد المخطط له، وبعدها سيفتح الباب امام الاحزاب والتحالفات السياسية لتقديم طعونها على النتائج”.

زر الذهاب إلى الأعلى