سياسية

عضو في اليكتي: اصرار البارتي على الانفراد بالسلطة يهدد الكيان الدستوري للاقليم

أكد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني غازي كاكائي على ضرورة إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان الوقت المحدد لها، مؤكدا أن النهج الحالي للحزب الديمقراطي الكردستاني يهدد الكيان الدستوري لإقليم كردستان.

وقال كاكائي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “المرحلة المقبلة ستكون حاسمة باعتبار أن الأحزاب السياسية الكردية قد انشغلت خلال الفترة الماضية ومن ضمنهم حزبا الاتحاد والديمقراطي الكردستاني في انتخابات مجالس المحافظات”، مؤكدا “أهمية إجراء الانتخابات على اعتبار إنهاء حالة تعطيل البرلمان وتشكيل حكومة جديدة بدل حكومة تصريف الأعمال الحالية”.

وأضاف، أن “الاتحاد الوطني الكردستاني طالما يحاول تصفير الخلافات مع جميع الاحزاب السياسية بما فيها الحزب الديمقراطي الكردستاني”.

وتابع أن “الاتحاد الوطني الكردستاني يريد ان تجرى انتخابات برلمان اقليم كردستان بشريطة ان يكون هناك تفاهم بين الاحزاب الكردية بالاخص بين حزبي الاتحاد والديمقراطي وان تحل كل المسائل الخلافية”، مطالبا ب “ضرورة حسم مقاعد المكونات حيث يجب ان تكون للمكونات لا ان تستغل من قبل اطراف سياسية”.

واردف ان “الاتحاد الوطني يريد ان تكون المقاعد المكونات للمكونات انفسهم والذين يعملون لصالحهم كما ويجب ان تكون لمكوناته وممثليهم الحقيقيين وليس للاحزاب السياسية”، مشددا على “ضرورة حسم الخلافات بين الحزبين الحاكمين وعدم انفراد احدهما بحكم الاقليم على حساب الاخر”.

وحذر كاكائي من “اصرار الديمقراطي الكردستاني على نهجه الحالي وانفراده بالحكم فأنه سيطلق رصاصة الرحمة على الكيان الدستوري للاقليم والاتحاد لا يريد ذلك”، داعيا الى “تغليب مصلحة المواطن العراقي والكردي على وجه الخصوص، خاصة في ظل ازمة عدم استلام موظفي الاقليم لرواتب اخر 3 اشهر من السنة الحالية”.

وحمل كاكائي الحزب الديمقراطي الكردستاني مسؤولية عدم حل الخلافات مع الحكومة الاتحادية في ظل رغبة الاخيرة الجادة بمعالجة المشاكل مع الاقليم، مجددا دعوته الى بغداد بعدم معاقبة موظفي الاقليم لاسباب خارج عن اراتهم والنظر لهم بنظرة الاخ الاكبر.

زر الذهاب إلى الأعلى