سياسية

الدفاع النيابية: لم يسجل أي خرق والعملية الانتخابيّة تسير وفقاً للأسس الديمقراطية

اكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الاثنين، انه لم يتم تسجيل اي خرق والعملية الانتخابيّة تسير وفقاً للأسس الديمقراطية.

وقال وعد قدو عضو لجنة الامن والدفاع النيابية  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “نشكر القوات الأمنية بكافة مسمياتها وجولاتنا الميدانية مستمرة حيث تسير العملية الانتخابية بانسيابية عالية”، مبيناً ان “هذا الامر يؤكد سيرها بالطرق الحضارية وفقاً للأسس الديمقراطية التي وضعتها الجهات المختصة وسنتابع نتائج”.

وتابع: “هذه الانتخابات التي كال انتظارها على مدار ١٠ اعوام لتمثيل المواطنين في محافظاتهم وتفويت الفرص على المحافظين”.

ونوه ان “دور القوات الأمنية كبير ولم يسجل اي خرق”.

وأنطلقت عملية الاقتراع العام بتمام الساعة السابعة من صباح اليوم على ان تغلق في الساعة السادسة مساءً.

وجرى، السبت، الاقتراع الخاص، الذي شمل القوات الأمنية بكافة صنوفها والنازحين. وأكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أن نسبة المشاركة بالاقتراع الخاص، بلغت “أكثر من 67 بالمئة”.

وتعد مجالس المحافظات في العراق بمثابة السلطة التشريعية والرقابية في كل محافظة، حيث لهذه المجالس المنتخبة الحق في إصدار التشريعات المحلية، بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية، دون أن يتعارض ذلك مع الدستور والقوانين الاتحادية التي تندرج ضمن الاختصاصات الحصرية للسلطات.

وتمتد الدورة الانتخابية لمجالس المحافظات العراقية 4 سنوات تبدأ مع أول جلسة لها، وفقا لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم، الصادر عام 2008.

ويتكون مجلس المحافظة الواحد من 10 أعضاء، يضاف إليه مقعد واحد لكل 200 ألف نسمة لما زاد على مليون نسمة، وفقا لآخر إحصائية سكانية تم وضع من خلالها سجل الناخبين، على ألا يزيد إجمالي الأعضاء على 35.

كما أن هناك فروعا أخرى تسمى مجالس الأقضية التابعة لكل محافظة، إذ تجرى انتخابات مجالس الأقضية في مرحلة ثانية خلال 6 أشهر من تاريخ إجراء انتخابات مجالس المحافظات.

زر الذهاب إلى الأعلى