سياسية

رئيس البرلمان يحدد يوم غد موعداً لانتخاب رؤساء للجان النيابية

أعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم السبت، عن تحديد يوم غد الاحد لشروع اللجان النيابية بانتخاب رؤساء لها ونوابهم.

وقالت الدائرة الاعلامية للبرلمان في بيان “أنهى مجلس النواب بجلسته الثالثة من فصله الاول للسنة التشريعية الثانية ضمن الدورة الانتخابية الخامسة التي عقدت اليوم السبت برئاسة محمد الحلبوسي رئيس المجلس وبحضور 199 نائبا، قراءة ومناقشة خمسة مشروعات قوانين”.

واضاف البيان “في مستهل الجلسة، أتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية في شأن إنشاء صندوق دولي للتعويض عن اضرار التلوث بالزيت لعام 1992 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية لأجل توفير مبالغ التعويض عن اضرار التلوث ضمن المدى الذي تكون فيه الحماية التي تقدمها اتفاقية المسؤولية المدنية لسنة 1992 غير كاف والتخفيف عن اصحاب السفن من الاعباء المالية الاضافية التي تفرضها عليهم اتفاقية المسؤولية المدنية”.

وأكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب المفروضة على الدخل ومنع التهرب من دفع الضرائب بين حكومة جمهورية العراق وحكومة مملكة هولندا والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية لأجل تطوير العلاقات الاقتصادية ومنع التهرب من دفع الضرائب بين البلدين.

في شأن أخر، أعلن الحلبوسي عن تحديد يوم غد الاحد لشروع اللجان النيابية بانتخاب رؤساء لها ونوابهم.

وأنهى مجلس النواب القراءة الاولى لمشروع قانون معهد اعداد مفوضي الشرطة والمقدم من لجنة الامن والدفاع للنهوض بواقع مؤسسة وزارة الداخلية من خلال انشاء معهد يتولى اعداد مفوضي شرطة اكفاء لقوى الامن الداخلي ولرفع المستوى العلمي والتدريبي والامني والقانوني لطلاب المعهد بما يواكب التطورات الحاصلة في المؤسسات العسكرية والامنية.

من جهة اخرى، اشار الرئيس الى تقديم مجلس النواب كتاب شكر الى القائد العام للقوات المسلحة ورئيس مجلس الوزراء والكادر الحكومي ومحافظ البصرة ورئيس اتحاد كرة القدم لدورهم المميز في الاعداد لبطولة الخليج العربي بكرة القدم التي اقيمت في محافظة البصرة ولجهودهم المبذولة في نجاحها بشكل لافت عكس صورة مشرفة وايجابية عن العراق.

وانجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاساس بين حكومة جمهورية العراق ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (unido) والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

وفي مداخلات النواب، انصبت المطالبات على تحديد الامتيازات التي ستمنح لمنظمة الامم المتحدة او للعاملين فيها وايضاحها والمطالبة باستضافة المعنيين في وزارة الصناعة في مجلس النواب لمعرفة تفاصيل اكثر عن الاتفاقية.

كما أنجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى نظام لاهاي للقانون الدولي الخاص والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

وأنصبت مداخلات النواب بشأن مشروع القانون على ضرورة مراجعة الانظمة التي يتبناها نظام لاهاي الدولي ومعرفة الجدوى من الانضمام اليه خاصة ان العراق له تشريعات متعلقة بالاسرة والطفولة والتبني والاحوال الشخصية تستند الى الشريعة الاسلامية ولا تتطابق مع القوانين الدولية.

وارجا المجلس قراءة تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن وجود اشعاع كيمائي في سماد الداب والمقدم من لجنتي الاقتصاد والصناعة والتجارة والزراعة والمياه والاهوار.

وتلا النائب فاروق حنا بيانا بأسم نواب الكوتا المسيحية ادان فيه قيام المواطن السويدي المتطرف بفعل مشين ومنافي للقيم الانسانية ومشاعر المسلمين بحرق المصحف الشريف، مشيرا الى أن هذه الافعال لا تمثل تعاليم السيد المسيح ولا تمثل توجهات مسيحيو الشرق الاوسط، بل هي غايات سياسية تدعو الى اثارة خطاب الكراهية والتفرقة بين الشعوب المتألفة فيما بينها في وقت نحن بحاجة الى خطاب يؤكد على التعيش السلمي ويحارب الافكار المتطرفة وحضارة بلاد الرافدين شاهدة على التعايش بين جميع المكونات العراقية.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاثنين المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى