سياسية

العنبر : التصويت الخاص ليس مؤشراً على مساهمة أوسع في الاقتراع العام

استبعد الاكاديمي والباحث السياسي، اياد العنبر، ان تساهم نسب المشاركة المرتفعة في التصويت الخاص، والتي اعلنتها مكاتب المفوضية، في دفع أكبر عدد من الناخبين للمشاركة في التصويت العام لانتخابات مجالس المحافظات.

وقال العنبر  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “التصويت الخاص يعطي اضافة لأعداد المشاركين في الانتخابات، باعتبار ان المنتسبين الامنيين هم الفئة الأكبر في قطاع التوظيف الحكومي”.

واضاف، انه “اذا ما تم حذف هذه النسبة من النسبة الكلية للمشاركين في الانتخابات، ستكون المشاركة الشعبية، وبعيدا تحشيد قطاعات معينة مثل القطاعات العسكرية والامنية، ستكون المشاركة في الانتخابات ضئيلة، وهذه المفارقة المهمة”.

واوضح، ان “الارقام المعلنة ومدى صدقيتها ليس بالأمر المهم”، لافتا الى انه “لو افترضنا تعرض المنتسبين للضغط والتحشيد وغيرها من الممارسات، ووصلت نسبة المشاركة في التصويت الخاص الى 50 بالمئة، هذا يعني ان نسبة العزوف كبيرة وفي مؤسسة لم تنجح عليها هذه الضغوطات”.

واشار الى ان “نسبة التصويت الخاص لا تعطي مؤشرا على امكانية دفع الناخبين للمشاركة بنسبة اعلى في التصويت العام، ولكنها سترفع نسبة المشاركة في النتائج النهائية، وكذلك نسب التصويت الباطلة ايضا تساهم برفع نسبة المشاركة”.

زر الذهاب إلى الأعلى