سياسية

الرئيس الحلبوسي لأهالي تكريت: انتخابات مجالس المحافظات لا تقل أهمية عن البرلمان

أكد رئيس حزب “تقدم” محمد الحلبوسي، أن انتخابات مجالس المحافظات لا تقل أهمية عن انتخابات البرلمان، كونها تتحكم بمفاصل الحياة الخاصة بالمواطنين.

وقال الرئيس الحلبوسي في كلمة له خلال تجمع جماهيري في قضاء تكريت إن “حفاوة الاستقبال من قبل أهالي تكريت، تجبرني علىى الوقوف إجلالاً واحتراماً للحاضرين وأهالي المحافظة، أتمنى لكم البقاء في أمان واستقرار بجهود القوات الأمنية وشيوخ العشائر، هذه المحافظة لها جولات في مقارعة الإرهاب وأي اعتداء على البلد”.

وبين أن “الأيام المقبلة حاسمة لاختيار مجالس المحافظات، آخر انتخابات كانت سنة 2013 وجاءت بظروف صاحبتها وعمليات أمنية ونزوح الاهالي، لكن نحن أصرينا على تشريع القانون وتمرير هذا الاتفاق السياسي في البرلمان من أجل المرور بهذا المفصل الدستوري المهم الذي لا يقل أهمية عن اختيار أعضاء البرلمان”.

واكمل: “في الانتخابات السابقة طالبناكم بالتصويت لأبناء محافظاتكم وأنتم صوتم لاختيار نواب المحافظة ولكن بصراحة المشاركة لم تكن على المستوى المطلوب، إني ابنكم وأخوكم، هناك عزوف عن المشاركة لأسباب عدة منها مستوى الأداء لأعضاء المجلس”.

وتابع “اليوم نحتاج إلى أشخاص قادرين على تحمل المسؤولية وخصوصاً أعمال البناء والإعمار وكل هذه التفاصيل هي من صلاحية مجلس المحافظة وهو الذي يختار كل المفاصل من بينها المحافظ لأنه المجلس هو السلطة التنفيذية”.

وأشار إلى إن “موازنة المحافظة حين تقر ستنفذ من قبل مجلس المحافظة ولعن الفساد والمشكلات يحتاج إلى كادر قادر على النهوض بمسؤوليته أمام المحافظة وأن يشعروا بالأمانة والحرص والعمل بقلب محروق، يجب أن لا تتراجع عن هدفنا”.

وتابع أن “التخصيصات المالية تصل كل عام إلى محافظة صلاح الدين، الموازنات تحتاج إلى أيادي حريصة، الآن صلاح الدين لديها منفذين للتمويل، الأول تنمية الأقاليم وهي لن تقل عن 450 مليار دينار وكذلك التمويل وفق قانون سامراء عاصمة الحضارة والذ1ي يبلغ 250 مليار دينار، كذلك فإن مناقلات المشاريع الاستراتيجية رصدت لها مبالغ وتخصيصات بالإضافة إلى جهود صندوق الإعمار ولصلاح الدين 18 بالمئة منها”.

ونوه إلى إن “عام 2022 كانت صلاح الدين أكثر محافظة تأخذ حصتها من المخصصات إذ وصل التخصيص إلى 550 مليار دينار ويبلغ مقدار ما دخل من اموال إلى صلاح الدين حوالي 3 ترليونات دينار عراقي”.

وأشار الرئيس الحلبوسي إلى إن “حجم الدمار عال في صلاح الدين وحجم المشكلات أيضاً، نحتاج إلى ناس تحل هذه المشكلات بالشكل الصحيح كما يحدث في الانبار ونينوى والبصرة وآن الأوان أن تنهض صلاح الدين من الركام عن طريق أشخاص يتحملون المسؤولية”.

وأتم قائلاً: “لا مصلحة مباشرة لي في انتخابات مجلس المحافظة، من تنتخبونهم من تقدم هم من صلاح الدين وسيتواجدون في المحافظة لخدمتكم ونحن بدورنا سندعمهم بكل ما نملك من مقدرات، التصويت لن يكون لكم لهم بل لأنفسكم، هناك درجات وظيفية تنتظركم وتحتاج إلى جهات رقابية محلية لتمنح الحقوق لأصحابها”.

زر الذهاب إلى الأعلى