سياسية

الاتحاد الوطني يحدد ايجابيات اقرار قانون النفط والغاز

اكد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، دعم حكومة محمد السوداني في تمرير قانون النفط والغاز خلال الفترة المقبلة، فيما اكد ان القانون سيفرض سيطرة وادارة الحكومة المركزية على ملف استخراج وتصدير النفط والغاز.

وقال القيادي بالاتحاد برهان شيخ رؤوف في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “مسودة القانون مركونة في مجلس النواب منذ عام2007 ، وقد حان الوقت لإقراره الان”، مشيرا الى ان “اقرار القانون سينهي الخلافات بين الاقليم والحكومة المركزية”.

وتابع، ان “القانون سيضمن توزيع الثروات لجميع فئات المجتمع دون احتكارها من جهة معينة دون اخرى من الشعب العراقي”، مؤكدا ان ” الاتحاد الوطني داعم رئيسي لحكومة محمد شياع السوداني في تمرير قانون النفط والغاز”.

واتم شيخ رؤوف حديثه: ان “اشراف السوداني على اقرار القانوني سيكون له دور كبير في تذليل العقبات السابقة التي حالت دون تمريره”، مضيفا ان “القانون سيساعد بفرض الحكومة المركزية سيطرتها على ملف استخراج وتصدير النفط والغاز”.

ويعد قانون النفط والغاز من القضايا التي أثارت الجدل بين أربيل وبغداد لسنوات عديدة، مما تسبب بخسارة العراق مليارات الدولارات نتيجة؛ تعنت حكومة الاقليم بتصدير النفط بمعزل عن الحكومة المركزية وشركة سومو الوطنية، لكن تم الاتفاق على إقرار مشروع هذا القانون بين الطرفين في إطار اتفاق سياسي الذي أدى الى تشكيل الحكومة الحالية.

زر الذهاب إلى الأعلى