سياسية

مع ارتفاع الدولار واقتراب موسم “ولائم الانتخابات”.. هل ترتفع أسعار الغذاء في العراق؟

اعتبر النائب باقر الساعدي، أن أسعار السلع الاساسية قد ترتفع لكن لن تكون في نطاقات بعيدة، خصوصا مع استمرار ارتفاع الدولار واقتراب موعد الانتخابات في 18 كانون الأول المقبل، وهو ماقد يؤدي الى زيادة الاستهلاك فيما يتعلق بصناعة الولائم وغيرها من قبل المرشحين.

وقال الساعدي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “ارتفاع الدولار بالسوق الموازي في الاسابيع الاخيرة اثار القلق في الاسواق لكن من خلال ما نراه لم يؤثر في بوصلة الاسعار على المواد الاساسية بشكل مباشر سواء الخضر والفواكه او المواد الغذائية الاخرى لذا احتمالية ارتفاع الاسعار مع قرب الانتخابات قد يحصل ولكن بنسبة محدودة جدا”.

واضاف، ان “حكومة السوداني وضعت بالفعل ستراتيجية لاحتواء الاسعار بسبب حمى الدولار في السوق الموازي من خلال ضخ المزيد من المواد الغذائية في الاسواق وباسعار تنافسية يرافقها تحسين مفردات البطاقة التموينية”، مؤكدا بأن “هناك تهويلا تصنعه 3 جهات حيال صعود الدولار ابرزهم التجار الذين يحاولون استغلال اي فرصة لرفع الاسعار لجني المزيد من الارباح دون الاكتراث لما يقومون به على حساب البسطاء”.

واشار الى ان “صعود الدولار في السوق الموازي مرتبط بالاساس بالمضاربات والشائعات وسواء ارتفعت او انخفضت بوصلة الاسعار ستبقى ضمن نطاق مرن مع زيادة دعم الحكومة والتي حتما ستتخذ قرارات فورية لمواجهة اي ازمة بالاسعار لكن بشكل عام الوضع تحت السيطرة”.

زر الذهاب إلى الأعلى