سياسية

ماذا تحمل جولة السوداني الاقليمية من رسائل الى اطراف الصراع؟

بدأ رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني جولته إلى الدول الإقليمية بزيارة العاصمة الإيرانية طهران ولقاء الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ثم لقائهما سويًا بالمرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي.

وتأتي جولة السوداني في الدول المنطقة بعد ساعات من مغادرة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين العراق.

ويعتقد أن السوداني يحمل في جعبته رسائل مهمة ومتبادلة بين أطراف الصراع في المنطقة.

يقول المحلل السياسي خالد السراي إن “موقف العراق تجاه القضية الفلسطينية ثبت في قمة السلام بالقاهرة من خلال كلمة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وهو الدعوة إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة بعد إغلاق الاحتلال بقتل الأطفال والنساء والمدنيين”.

وأضاف السراي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “السوداني أوضح لوزير الخارجية الأمريكي موقف العراق الداعم للقضية الفلسطينية بشكل واضح وصريح والداعي لوقف القتال في غزة”، مشيرًا إلى أن “جولة السوداني الإقليمية تصب في تحقيق هذا الهدف”.

وبيّن أن “العراق طرح قضية إيقاف العدوان قبل التفاهم على أي شيء آخر مثل ملف الأسرى وغيرهم”.

وخلال اللقاء بين السوداني والمرشد الايراني، شدد خامنئي على ضرورة ممارسة العالم الاسلامي المزيد من الضغط السياسي على أمريكا والكيان الصهيوني لارغامهما على وقف مجازر غزة.

وقال ان  العراق كدولة مهمة في المنطقة، يمكن أن يلعب دورا مميزا في هذا المجال ويخلق مسارا جديدا في العالمين العربي والإسلامي.

وأشار إلى أنه منذ الأيام الأولى لهجمات الكيان الصهيوني، كل الدلائل كانت تشير إلى التورط الأميركي المباشر في إدارة هذه الحرب، ومهما مضى من هذه الحرب، فإن أسباب الدور المباشر لأمريكا في توجيه جرائم الكيان الصهيوني أصبح أقوى وأوضح.

وأضاف  إذا لم تكن هناك مساعدات عسكرية وسياسية من أمريكا فان الكيان الصهيوني كان لا يمكنه الاستمرار في جرائمه.

من جانبه، وصف السوداني، عملية طوفان الأقصى بأنها عملية بطولية وأدخلت الفرحة في نفوس كل أحرار العالم.

وأضاف نشعر جميعا بحزن عميق بسبب المجازر الوحشية في غزة، والذي يعد انتقاما جماعيا من أبناء هذه المنطقة الصغيرة.

وتابع قائلا ان العراق حكومة وشعبا وكذلك التيارات السياسية الداخلية على صعيد قضية غزة هي في خط الدعم الأول للشعب المظلوم في هذه المنطقة، وقد بذلت الحكومة العراقية جهودا سياسية واسعة النطاق لوقف الجرائم في غزة.

وأكد قائلا: جهودنا اولا تصب في مجال وقف القصف على غزة، وفي الخطوة التالية إرسال المساعدات الغذائية والدواء لأهل غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى