سياسية

عام على تشكيلها.. هل استطاعت الحكومة معالجة مشكلة شح المياه والجفاف؟

مع اقتراب مرور عام كامل على تشكيل الحكومة العراقية برئاسة محمد شياع السوداني، نفتح  ملف الإنجاز الحكومي من خلال تسليط الضوء على عدد من القضايا الهامة التي تضمنها المنهاج الحكومي والتي وعدت بمعالجتها خلال فترة توليها.

ومن أبرز تلك القضايا هو الحصول على حصة العراق الكاملة من المياه من نهري دجلة والفرات ومعالجة مشكلة الجفاف، الأمر الذي عجزت الحكومة عن تحقيق أي تقدم يذكر فيه.

وفي هذا الشأن، أكد رفيق الصالحي، عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، أن “الحكومة العراقية هي من تتحمل مسؤولياتها الوطنية والأخلاقية بالدفاع عن حقوق الشعب العراقي والمطالبة بزيادة الإطلاقات المالية وفق مبدأ تقاسم الضرر مع دول المنبع وعلى رأسها تركيا”.

وأضاف الصالحي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “موقف الحكومة ضعيف وخجول في هذا الموضوع وهناك إخفاقات عديدة في هذا المجال”، داعياً إلى “اتخاذ إجراءات حازمة في هذا الشأن والابتعاد عن المجاملات”.

وبيّن الصالحي أن “70% من الأراضي العراقية تحولت إلى صحراء جرداء، ناهيك عن قلة الإطلاقات التي أثرت بشكل كبير في الثروة الحيوانية”، مبيناً أن “على الحكومة تحمل مسؤوليتها في حسم ملف المياه وتأمين حصة العراق المائية بشكل عادل مع دول الجوار”.

زر الذهاب إلى الأعلى