سياسية

عضو في الديمقراطي: السوداني لا يحمل عصى سحرية لحل جميع الازمات

اكد عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، صبحي المندلاوي، ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لا يحمل عصى سحرية لحل جميع الازمات في البلاد.

وقال المندلاوي؛  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “تاسيس حكومة السوداني وتحالف ادارة الدولة بمبادرة من مسعود بارزني وهو جانب مهم، والسوداني لا يحمل عصى سحرية لحل جميع الازمات في البلاد فهناك ازمات داخلية والتداخلات الاقليمة”.

واضاف “نحن نعتبر شركاء اساسيين في هذه الحكومة وندعم السوداني وعلاقتنا مع بغداد اشبه بالمد والجزر”.

واوضح المندلاوي “نحن شركاء ولكن القرار الاخير بيد الاطار التنسيقي ولا يمكن ان نفرض قراراتنا لذلك هنالك خلل بالنظرة المعرفية للنظام الفيدرالي الذي تبناه الدستور”.

واشار “لدينا قناعة كاملة بان العراق للجميع ولايمكن لاي جهة ان تنفرد بالحكم”.

واردف المندلاوي “المتضرر الاول من توقف ميناء جيهان هو العراق والحكومة الاتحادية بالتالي كان اللجوء الى المحكمة الدولية خاطئ ربما في الفترة المقبلة سيتم استئناف تصدير النفط، والاقليم مستعد لتسليم ماتفق عليه لشركة سومو”.

وبما يخص جزب العمال الكردستاني، قال المندلاوي “البكاكا انسحب من بعض المواقع ودخل في مدن عراقية واصبح ورقة يستخدمها الاطراف الخارجية والداخلية للضغط على العراق، وتركيا استخدمتها كورقة لقصف مدن كردستان”.

وختم المندلاوي، ان “البكاكا كان يستلم رواتبا من الحكومة العراقية، ولكن اليوم بسبب الضغط الدولي والاقليمي اعتقد ان هناك ارضية مناسبة لانهاء وجودهم في العراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى