اقتصاد

عرض سعودي للاستثمار في البادية العراقية

كشف الأمين العام لمجلس الوزراء نعيم الغزي، الخميس عن إبداء السعودية رغبتها في استثمار مناطق البادية العراقية لإنشاء مصانع ألبان وبذور وأعلاف ومحاصيل زراعية.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان  إن “نعيم الغزي ترأس اجتماعاً لمناقشة آلية استثمار الأراضي الزراعية في محافظات النجف وكربلاء والأنبار والمثنى، بحضور الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى حضور محافظ المثنى أحمد منفي جودة، ومدير عام الأراضي، ومدير عام المياه الجوفية ومدير عام دائرة زراعة محافظة المثنى”.

ونقل البيان عن الغزي تأكيده خلال الاجتماع “اهتمام رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، بتنشيط القطاع الزراعي، وضرورة استثمار المساحات الشاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة، لما تمتلكه من بيئة خصبة مع وفرة كافية من المياه، من أجل خلق فرص عمل للكفاءات وزيادة الإيرادات المالية”.

وأضاف، أن “المملكة العربية السعودية، وعبر المجلس التنسيقي العراقي – السعودي، أبدت رغبتها بالمساهمة في استثمار مناطق البادية، لإنشاء مصانع الألبان والبذور والأعلاف والمحاصيل الزراعية”.

ووجه الأمين العام لمجلس الوزراء بـ”حسم ملف مساحة (150) ألف دونم في محافظة المثنى، مع الجهات القطاعية المختلفة، لغرض عرضها على الجانب السعودي خلال الأسبوعين المقبلين، لتقديم دراسة الجدوى الخاصة بالمشاريع، والمباشرة بتنفيذها”.

من جانبه، أكد وزير الزراعة، محمد كريم الخفاجي، في الاجتماع ذاته أن “الوزارة أنهت تسجيل أكثر من (6) ملايين دونم في المحافظات المذكورة، بالتنسيق مع دائرة عقارات الدولة، للشروع في استثمارها، بعد أن تم تحديد اختيار المناطق، للمباشرة في عملية الاستثمار، وجذب الشركات الاستثمارية”.

زر الذهاب إلى الأعلى