اقتصاد

اتفاق عراقي-إيراني على تشكيل لجان لتطوير حقول النفط المشتركة

اتفق العراق وإيران، اليوم الخميس، على تشكيل لجان لتعزيز التعاون وتطوير الحقول النفطية المشتركة.

وقالت وزارة النفط في بيان إن وزيرها ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حيان عبد الغني ترأس وفداً وزارياً إلى إيران وعقدت الوزارتان اجتماعاً مشتركاً.

وأكد عبد الغني خلال الاجتماع “حرص العراق على تعزيز العلاقات الثنائية مع جمهورية إيران الاسلامية في مجال النفط والطاقة والعمل على توسيع وتطوير فرص وأفاق التعاون الثنائي بين البلدين الجارين”.

وأضاف أن “الاجتماع أكد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الجارين ، والدور المؤثر لكل من العراق وإيران في منظمة أوبك وفي الأسواق العالمية باعتبارهما تقفان في مقدمة الدول المنتجة للنفط والغاز”.

وأشار وزير النفط إلى الاتفاق مع نظيره الإيراني جواد أوجي على “تشكيل لجان متخصصة لتعزيز وتوسيع فرص التعاون المشترك ومنها لجنة لتطوير الحقول الحدودية المشتركة بين الجانبين، وفق السياقات والأعراف الدولية التي تضمن حقوق كل طرف”.

وأوضح أن اللجان التي سيتم تشكيلها هي “لجنة التعاون المشترك في مجال استثمار وتجميع الغاز والصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة ولجنة تأهيل وتطوير المصافي، ولجنة التدريب والتطوير المشترك، إلى جانب العمل والتعاون في مجالات تسويق النفط، والحفر، توريد الأنابيب والمواد الاحتياطية، والاستكشافات النفطية، وغيرها”.

ولفتت وزارة النفط إلى أن “الاجتماع المشترك تضمن أيضاً التوقيع على مذكرة للتعاون المشترك في مجال التدريب والتطوير وقعها وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير مع نظيره الإيراني”.

زر الذهاب إلى الأعلى