سياسية

السوداني يترأس اجتماعاً لمتابعة ملفّ الإصلاحات الإدارية للمنافذ الحدودية

ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، اجتماعاً لمتابعة ملفّ الإصلاحات الإدارية للمنافذ الحدودية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اليوم، اجتماعاً خُصص لمناقشة ملف المنافذ الحدودية، والإصلاحات الإدارية التي يجري تنفيذها فيها”، مبيناً أن “الاجتماع تناول أبرز التحديات والعقبات التي تحول دون النهوض بواقع هذا القطاع المهم، وذلك بحضور رئيس هيئة المنافذ الحدودية وعدد من مستشاري مكتب رئيس مجلس الوزراء والمدير العام للهيئة العامة للضرائب”.

وأضاف أن “رئيس الوزراء اطلع، خلال الاجتماع، على تقرير مفصّل عن عمل المنافذ الحدودية وخططها ومسارات تطويرها، وجهودها في مكافحة الفساد عبر الكشف عن عدد من عمليات التلاعب والتزوير، فضلاً عن الإجراءات الإدارية المتخذة التي تُسهم في تطوير الخدمات المقدمة”.

من جانبها، أكدت هيئة المنافذ الحدودية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “هيئة المنافذ قامت بالنشاطات التالية:

1- ضبط نماذج لوصولات ضريبية مزورة صادرة من الوحدة الضريبية في منفذ ميناء أم قصر الشمالي لفتره محدودة أدت الى هدر بالمال العام مقداره (1،330،207،000) دينار والتدقيق جار لكافة الشركات وبأثر رجعي للفترات السابقة.

2-ضبط مخدرات بكميات كبيرة آخرها 22 كيلو غرام كوكائيين (3،500،000) حبة مخدرة.

3- ضبط بالجرم المشهود عصابة لتزييف العملة العراقية.

4- ضبط العديد من عمليات تهريب الأموال عبر المنافذ الجوية والبرية.

5-ضبط 5000 بطاقة ماستر كارد معدة للتهريب للاستفادة من سعر الصرف وتهريب العملة خارج البلد.

6- ضبط العديد من المصانع والمعامل الوهمية والتي حصلت على إعفاءات جمركية وضريبية بشكل مخالف للقوانين والتعليمات النافذة.

7- ارتفاع عدد الإرساليات المرسمة بعد التضييق الحكومي لملف الإعفاءات من الرسوم حيث بلغت الإرساليات المرسمة للعام 2023 (372،542) إرسالية.

8- ضبط العديد من عمليات التهريب اهمها الأدوية والمستلزمات الطبية.

9-ضبط 4000 سيارة تحت الموديل معدة للتهريب تم اهداؤها الى دوائر الدولة مما وفر أموالاً طائلة لخزينة الدولة.

10-ودعماً للفلاح والمزارع العراقي تم إحكام السيطرة على منع مرور أي مواد مشمولة بالروزنامة الزراعية من أجل دعم المنتج المحلي حيث تم ضبط العديد من الإرساليات الممنوعة واتلافها أصولياً.

11-من أجل الحفاظ  على جباية   الرسوم الحكومية تم ضبط تلاعب في رسم شركات التأمين الوطنية العاملة في المنافذ الحدودية.

12- تفعيل التدقيق الإلكتروني من خلال إنشاء برامج لتدقيق كتب الإعفاءات الممنوحة وبرنامج تدقيق شهادات المنشأ والفاتورة التجارية وبرنامج الفحص المسبق للبضائع وبرنامج تدقيق الوصل الجمركي والضريبي وآخرها برنامج تدقيق الإعفاءات من قبل فريق التدقيق المشكل بموجب الأمر الديواني لتسهيل وتدقيق عملية منح الإعفاءات والذي كان له الدور الكبير في إحكام السيطرة على هذا الملف المهم الذي طالما كانت تحيط حوله شبهات فساد كبيرة.

13-إنجاز الربط الشبكي للسونارات في أغلب المنافذ الحدودية وبجهود ذاتية وإكمال الربط مع مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

14-إنشاء أحدث غرفة لمراقبة عمليات الربط الشبكي مجهزة بأحدث شاشات المراقبة والأجهزة اللازمة لكشف عمليات التهريب.

15- إيصال الكيبل الضوئي لكافة المنافذ الحدودية وبشكل مؤمن.

16- افتتاح غرفة مراقبة الحاويات بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة في الشحن الجوي لمطار بغداد لمراقبة وتحليل أوليات الشحنات الواردة وتقييم المخاطر من كل كشف المخدرات والمواد الممنوعة من الاستيراد.

17- تفعيل نظام الترانزيت في كافة منافذ العراق.

18-تجهيز المنافذ بأجهزة كشف الحقائب.

19-النجاح في تفويج جماهير بطولة خليجي 25 وتفويج الحجاج وآخرها النجاح في ضمان دخول الملايين من زوار أربعينية الإمام الحسين عليه السلام من كافة المنافذ الحدودية.

20- الشروع بتأهل كافة المنافذ الحدودية من قبل المحافظات من الإيرادات المتحققة ومنفذ سفوان انموذجاً.

زر الذهاب إلى الأعلى