سياسية

العراق يؤكد حرصه على الانفتاح الاقتصادي والسياحي مع بولندا

اكد القائم بالأعمال المؤقت لجُمْهُوريَّة العراق في وارشو، مقداد أيوب المندلاوي، اليوم الثلاثاء، حرص العراق على الانفتاح الاقتصادي والسياحي مع بولندا، فيما أشار أهمية تعديل إتفاقية النقل الجوي وإعادة تسيير الرحلات الجوية بين البلدين.
وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن “القائم بالأعمال المؤقت لجُمْهُوريَّة العراق في وارشو، مقداد أيوب المندلاوي، إستقبل اليوم في مبنى السفارة، مدير قسم شبكة الاتصالات ومدير التنفيذ التشغيلي في قسم التخطيط، ممثلين عن شركة الخطوط الجوية البولندية (LOT)، وجرى خلال اللقاء بحث إمكانية تعديل إتفاقية النقل الجوي بين جمهورية العراق وجمهورية بولندا الصديقة، الموقعة عام 1961”.
وأضاف، انه “جرى في مبنى السفارة، بحث الوصول الى صيغة متفق عليها لتحديث عدد من مواد إتفاقية النقل الجوي بين البلدين وتكييفها مع التطورات الاقتصادية والتكنلوجية التي يشهدها العالم اليوم، إضافةً الى التداول بشأن إعادة تسيير الرحلات الجوية المباشرة بين العراق وبولندا”.
وإستعرض المندلاوي، “التطورات الامنية والاقتصادية التي يشهدها العراق، لاسيما المشاريع الاقتصادية الكبيرة التي أعلن عنها رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، كطريق التنمية وميناء الفاو الكبير، إضافةً الى إستضافة العراق للمناسبات والاجتماعات الدولية الكبرى مثل مؤتمر بغداد، وبطولة كأس الخليج العربي، والعديد من الفعاليات السياسية والاقتصادية والثقافية والرياضية الاخرى، لافتاً الى أن العراق أصبح قبلةً سياحية وإقتصادية لدول المنطقة والعالم”.
وأكد حرص بغداد على “الانفتاح الاقتصادي والسياحي مع وارشو، مشيراً الى أن جمهورية بولندا مثلت قبلةً سياحيةً للعراقيين في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وأن العراق كان في مقدمة الدول العربية التي وقعت إتفاقيةً للنقل الجوي مع بولندا، وتربطه معها شراكة تمتد لعقود من الزمن”.
من جانبهم عبر الممثلين عن شركة الخطوط الجوية البولندية، رغبتهم بـ”فكرة تعديل عدد من بنود إتفاقية النقل الجوي بين البلدين الموقعة عام (1961)، وتكييفها مع التطورات الاقتصادية والتكنلوجية الكبيرة التي يشهدها عالم الطيران المدني”.
وشددوا على أن “إعادة تسيير الرحلات الجوية بين العراق وبولندا يأتي ضمن خطة سلطة الطيران المدني والخطوط الجوية البولندية لتوسيع شبكة رحلاتها مع دول الشرق الاوسط، لاسيما بعد إفتتاح المطار الجديد في وارشو “.
وأشاروا الى أن “تكون شريكاً موثوقاً لنظيرتها العراقية، وترغب ببناء تعاون طويل الامد، لافتاً الى رغبة شركة الخطوط الجوية البولندية بتوسيع إتفاقية النقل الجوي بين البلدين لتشمل مطار أربيل الدولي”.

زر الذهاب إلى الأعلى