سياسية

متخصص: الحكومة ملزمة بتقديم رؤيتها لموازنة العام المقبل منتصف الشهر الجاري

اكد الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني أن الحكومة ملزمة في تقديم رؤيتها لموازنة العام المقبل الى البرلمان في منتصف الشهر الحالي .

وقال المشهداني  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “الحكومة ما زالت تبحث في كيفية تنفيذ موازنة العام الحالي”، مؤكدًا “عدم طرح أي تعديل للجداول والأرقام والبيانات الخاصة بموازنة عام 2024 من قبل الحكومة”.

وأضاف المشهداني أن “الدستور وقانون الإدارة المالية يلزمان الحكومة بتقديم الموازنة في 15 من تشرين الأول من كل عام وعليه فإن الحكومة ملزمة بتقديم رؤيتها الجديدة لعام 2024 للبرلمان في الموعد المذكور”.

وأشار المشهداني إلى أن “أسباب تأخر تنفيذ الموازنة هي إجراء انتخابات مجالس المحافظات”، مبينًا أن “عدم تنفيذ القانون مخالفة واضحة، خاصة في ظل وفرة الإيرادات المالية للدولة”.

وما تزال الحكومة عاجزة عن تنفيذ الموازنة وسط تكتم من قبلها وتوجيهات صارمة للمسؤولين والمستشارين بعدم الحديث عن موضوع الموازنة الحالية او القادمة.

وفي حزيران الماضي، صوت البرلمان العراقي على الموازنة المالية العامة للبلاد للسنوات 2023 و2024 و2025، على ان تقدم الحكومة الجداول والبيانات للسنوات اللاحقة الى مجلس من اجل التصويت عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى