سياسية

النفط : جولة جديدة من المفاوضات مع تركيا لحسم تصدير النفط عبر جيهان

أكدت وزارة النفط العراقية، عدم توصل المباحثات مع الوفد التركي الذي زار بغداد مؤخراً، لأي تفاهمات بشأن استئناف تصدير النفط عبر خط جيهان، فيما اشارت الى مفاوضات جديدة ستنطلق قريبا.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الجولة الاولى من المفاوضات بين العراق وتركيا، بشأن استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان، انتهت دون الحصول على اي نتائج”، لافتاً الى أن “الوفد التركي تطرق الى الظروف التي مرت بها بلادهم عقب الزلازل ولم يتطرق الى مواضيع اخرى”.

وذكر جهاد، أن “العراق مستعد لاستئناف تصدير النفط، الا ان تركيا هي من لا تزال تمتنع”، مشيراً الى أن “الموضوع قابل للحل وهي (مسألة وقت) لا اكثر”.

واضاف، أن “جولة مفاوضات جديدة ستنطلق، ومن المؤمل ان تحسم الامور ويعاد تصدير النفط عبر ميناء جيهان، خاصة ان الامر فيه فائدة للطرفين وليس للعراق فقط”.

الجدير بالذكر، أن في 25 آذار، أوقفت تركيا شحن نفط إقليم كردستان إلى ميناء جيهان، على خلفية قرار هيئة التحكيم في غرفة التجارة الدولية في باريس، يلزم أنقرة دفع تعويضات إلى بغداد، بسبب السماح بتصدير نفط حكومة إقليم كردستان دون موافقة الحكومة العراقية.

وتوقف تصدير النفط العراقي من حقول إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي في 25 مارس 2023، وكان حجم الصادرات يبلغ نحو 400 ألف برميل من النفط يومياً، إلى جانب توقف تصدير ما بين 75 ألف برميل و80 ألفاً من نفط كركوك كانت تصدر عبر نفس الأنبوب الناقل.

زر الذهاب إلى الأعلى