سياسية

أول تعليق نيابي على تصريح “ألب أرسلان” حول جاهزية انبوب جيهان

علق عضو لجنة الطاقة النيابية، كاظم الطوكي، على تصريح وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بشأن جاهزية أنبوب جيهان النفطي.

وقال الطوكي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان  “تصريح وزير الطاقة التركي حول جاهزية لنوب التصدير، واقعي واننا ننتظر المواققات الخاصة بمباشرة العمل الفعلي للمباشرة بضخ النفط من الاقليم الى ميناء جيهان”.

واشار الى “مداولات واجتماعات مع الجانب التركي الذي وضع شروطا تعجيزية من اجل اعادة التصدير حتى اصبح على الحكومة اتخاذ بدائل عن هذا الخط”.

واوضح الطوكي “بالفعل تم اتخاذ القرار بتغيير مسار نفط الاقليم الى المصافي ليستخدم في الانتاج المحلي”.

 ويوم الاثنين، اعلن وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، ان خط أنابيب النفط لميناء جيهان التركي جاهز لتصدير نفط كردستان.

وقال بيرقدار، ان نحو نصف مليون برميل من النفط يتم تصديره يومياً الى الاسواق العالمية عبر ميناء جيهان التركي منذ أكثر من 40 عاماً، والان أصبح جاهز لاعادة تصدير النفط ونعمل على ذلك خلال هذا الاسبوع.

واكد، ان العمل في خط الانابيب سيستأنف هذا الاسبوع وبعد استئناف الصادرات سيتم تصدير نصف مليون برميل من النفط يومياً عبر خط أنابيب النفط العراقي التركي الى الاسواق العالمية”.

واعتباراً من 25 مارس آذار 2023، أوقِفت عمليات تصدير النفط الخام من حقول كردستان ومحافظة كركوك إلى تركيا عبر ميناء جيهان التركي.

فضلاً عن تعليق جميع الأنشطة النفطية للشركات الأجنبية العاملة في حقول كردستان، بعد قرار هيئة التحكيم الدولية في باريس بعدم قانونية هذه الصادرات.

زر الذهاب إلى الأعلى