سياسية

اجراءات رئيس مجلس النواب منذ اللحظة الاولى لوقوع فاجعة الحمدانية

منذ اللحظات الأولى لحصول حادثة حريق العرس في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى والتي ادت الى وفاة 93 شخصا واصابة أكثر من 100 اخرين بحروق واختناقات، أعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي متابعته للحادث وتعهد على انصاف ذوي ضحايا الحادث.

ففي لحظة حصول الحادث اعلن الرئيس الحلبوسي أنه يتابع التطورات المفجعة في قضاء الحمدانية إثر الحادث الأليم.

وقال الرئيس الحلبوسي عبر منصة (إكس)، “نتابع التطورات المفجعة في قضاء الحمدانية إثر الحادث الأليم الذي تسبب بوقوع عدد من الضحايا والمصابين، والجهود المستنفرة من قبل الجهات المعنية، سائلين المولى القدير أن يتغمد الضحايا بالرحمة والمغفرة، وأن يمنَّ على ذويهم بالصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

فيما توجه في اليوم التالي من وقوع الحادث فورا الى قضاء الحمدانية وأكد خلال الزيارة ان “الاهمال والفساد هما من تسببت في حادثة قاعة الاعراس في الحمدانية، كما كان لهما الدور في حادثة العبارة التي راح ضحيتهما المئات من المواطنين”.

واضاف أنه “ستتم البدء بإجراءات شمول ضحايا عرس الحمدانية بحقوق الشهداء”، لافتا إلى أنه “سيعمل على توفير كل الاحتياجات لعائلات الضحايا لكي يتجاوزون هذه الازمة”.

كما زار الرئيس الحلبوسي مطرانية مار بهنام وسارة في قضاء الحمدانية (بغديدا) بمحافظة نينوى وقدم العزاء لأسر ضحايا حادث الحريق الأليم.

وترأس الرئيس الحلبوسي اليوم أعمال جلسة مجلس النواب رقم 16 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية ضمن الدورة الانتخابية الخامسة، والتي تم التصويت فيها على اضافة فقرة تخص فاجعة الحمدانية.

وصوت المجلس على قرار يخص ذوي ضحايا الفاجعة.

وتضمن القرار:

أولا: التوصية للحكومة لتعويض المصابين وذوي ضحايا الفاجعة ماديا ومعنويا.

ثانيا: توصية الحكومة باتخاذ ما يلزم لعلاج المصابين داخل وخارج العراق.

ثالثا: تتولى الحكومة تخصيص المبالغ المالية اللازمة لتلبية متطلبات ما تضمنته الفقرات أولا وثانيا من موازنة الطوارئ أو من موازنة وزارة الصحة حسب وجهة نظر الحكومة.

رابعا: التوصية لمجلس الوزراء لإعادة إرسال مشاريع القوانين التي نصت على تعويض ضحايا مثل هكذا حوادث، وتضمين هذه المشاريع ضحايا فاجعة الحمدانية بالإضافة إلى الكوارث الأخرى التي حدثت خلال الفترة السابقة.

خامسا: على الحكومة اتخاذ ما يلزم لمنع حدوث مثل هكذا حوادث مستقبلا، وعدم منح الموافقات بإنشاء قاعات للاجتماعات والمناسبات إلا بعد التثبت من استيفاء هذه الأماكن متطلبات السلامة.

سادسا: التوصية إلى مجلس القضاء الأعلى لتشكيل لجنة قضائية للوقوف على ملابسات الحادث ومحاسبة المقصرين بالتعاون مع الأجهزة الرقابية والأجهزة الأمنية.

سابعا: على لجنة الأمن والدفاع ولجنة الصحة والبيئة ولجنة الشهداء والضحايا والمفصولين السياسيين تشكيل لجنةٍ مجتمعين، وتُعرض توصياتهم على المجلس.

كما اصدر الرئيس الحلبوسي توجيها لرؤساء الكتل النيابية بالمشاركة في لقاء أهالي الضحايا الذين حضروا الى مبنى مجلس النواب للاستماع الى مطالبهم.

واستقبل الرئيس الحلبوسي عدداً من ممثلي ذوي ضحايا الفاجعة في مبنى مجلس النواب، وجدد خلال اللقاء، “عزاءه بضحايا حادث الحريق الأليم”، مؤكداً “وقوف مجلس النواب إلى جانب ذوي الضحايا”.

واضاف الرئيس الحلبوسي انه “سيتابع تنفيذ فقرات القرار الخاص بدعم ذوي ضحايا الفاجعة والذي صوت عليه مجلس النواب اليوم”.

زر الذهاب إلى الأعلى