سياسية

ملف المياه مع طهران وانقرة حُل “بشكل نصفي”.. هل تعرقل مشاكل السياسة الحلول الفنية؟

اعتبرت لجنة العلاقات الخارجية ان نصف مشاكل ملف المياه مع طهران وانقرة قد حُلت، في إشارة الى ان المشاكل الفنية حسمت ولم يتبق سوى “المشاكل السياسية” ولاسيما مع تركيا.

وقال عضو اللجنة عامر الفايز في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “ملف المياه يتصدر أولويات ملف الامن القومي العراقي خاصة وان تداعياته خطيرة جدا في ظل انحسار امدادات الانهر التقليدية في السنوات الاخيرة بمستويات مثيرة للقلق بدأت تدق ناقوس الخطر في عموم محافظات البلاد وخاصة الجنوبية”.

واضاف، ان “بغداد تجري بالفعل مباحثات ثنائية مع طهران وانقرة من اجل خلق اتفاق يضمن حصص عادلة للعراق من الانهر المشتركة وفق الاتفاقيات الدولية”، لافتا الى ان “نصف المشاكل المتعلقة بملف المياه باتت في حكم الحل، لكن تبقى مع الجانب التركي جوانب سياسية متداخلة مع هذا الملف وهي تجري وفق مبدا الشد والجذب لكن في المقابل العراق ماض في مساعٍ من اجل امنه المائي وفق مسارات الحوار”.

واشار الى ان “العراق في وضع صعب في ملف المياه وضمان حصص مائية عادلة مع دول الجوار عبر الحوار سياسة يعتمدها من اجل تفادي ازمات صعبة قد تخلق اوضاع مؤلمة لمناطق واسعة”، مؤكداً ان “ملف المياه يحظى بالاهمية من قبل مؤسسات الدولة ونأمل في نتائج ايجابية خلال الفترة القادمة”.

وتفاقمت أزمة شح المياه في العراق خلال السنوات الماضية لعدة أسباب من بينها سوء إدارة استخدام المياه وتغير المناخ وتراجع الإمدادات من دول المنبع، تركيا وإيران، وهي عوامل تتشابك معا وتبرز أهمية مشكلة أساسية لم تتم معالجتها حتى الآن.

ومؤخرا عادت الاطلاقات المائية من تركيا للارتفاع خصوصا لنهر دجلة حيث بلغت كمية الاطلاقات 500 متر مكعب بالثانية، فيما لاتزال الاطلاقات في الفرات لاتلامس الـ200 متر مكعب بالثانية، وهي نصف الكمية المتوقع وصولها لسد حديثة من سوريا، بحسب وزارة الموارد المائية.

زر الذهاب إلى الأعلى