سياسية

برلماني يكشف عن حراك لتعديل قانون الاستثمار.. ثغرات عديدة

كشف عضو لجنة الاستثمار والتنمية النيابية، حسين السعبري، عن تحرك برلماني لتعديل قانون الاستثمار، فيما اكد ان التعديل سيتناسب مع معالجة المشاكل المتواجدة في القانون الحالي.

وقال السعبري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “النهوض بالاستثمار داخل العراق يحتاج الى حلول عديدة لجميع المشاكل التشريعية وانضاج قوانين تتناغم مع التقدم الاستثماري الذي تشهده دول العالم”، مشيرا الى ان “هنالك العديد من الثغرات التي تتطلب إيجاد الحلول لها”.

وتابع، ان “احد أسباب الرئيسية التي أدت الى ضعف الاستثمار في البلد الدوائر التنفيذية والوزارات ذات العلاقة من ناحية التأخير في انجاز التصاريح”، لافتا الى ان “مسالة التأخير تعرقل تقدم الاستثمار الاجنبي في العراق”. 

واتم رئيس لجنة التعديل لقانون الاستثمار حديثه، قائلاً: “التعديل سيتم بما يتناسب مع معالجة المشاكل المتواجدة في القانون الحالي”، مضيفا ان “منح الاجازات في العراق قد تصل مدة تاخيره لمدة سنة، بينما وصلت بعض الدول المتقدمة الى منح اجازات الاستثمار بـ 48 ساعة فقط”.

ويعاني العراق من شحة الاستثمارات نتيجة؛ عدة أسباب تقف خلف هذا الخلل، منها الحروب التي خاضها العراق، فضلا عن عدم اهتمام الحكومات بملف الاستثمار وخلق بيئة جاذبة للمستثمرين الأجانب، بالإضافة الى الاعتماد على الطرق القديمة في منح اجازات في العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى