سياسية

تتضمن 5 ملفات مهمة.. الإطار التنسيقي يكشف تفاصيل زيارة بارزاني الى بغداد

علق القيادي في الإطار التنسيقي تركي العتبي، اليوم الخميس على زيارة رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني الى بغداد، فيما أشار الى أن الزيارة تحمل في طياتها 5 ملفات مهمة.

وقال العتبي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن” زيارة مسرور بارزاني ووفد من الكابينة الحكومية في اقليم كردستان الى بغداد مجدولة منذ اسبوعين للقاء رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ولمناقشة 5 ملفات مهمة ابرزها الرواتب والنفط والمعابر الحدودية”.

ويرى القيادي في الإطار أن” بغداد أوفت بكل التزاماتها المالية حيال اربيل وأن الخلل في الازمة الخاصة بالرواتب تتحمله حكومة الإقليم”، لافتا الى ان” حكومة السوداني جادة في حسم كل الخلافات وفق الدستور والقانون”.

واشار الى أن” الإطار ناقش أكثر من مرة ملف العلاقات مع اقليم كردستان فيما يتعلق بالأمور المالية وكان داعمًا لخيارات السوداني في التعاطي معها وفق مسارات منصفة وعادلة تراعي حقوق كل مناطق البلاد”، مؤكدا أن حكومة السوداني جادة في فرض السلطة الاتحادية على جميع المعابر في الاقليم واجراء تدقيق شامل لأعداد الموظفين”.

وتابع: “هناك علامات استفهام كبيرة في ملفات تتعلق بالأمور المالية واعداد الموظفين في اقليم كردستان تحتاج الى مراجعة شاملة من قبل بغداد”، مضيفا أن “لقاء اليوم بين السوداني وبارزاني قد ينتج عنه توافقات حيال ملفات عديدة تسهم في التعاطي الايجابي مع الازمة وفق مبادئ دستورية”.

وفي وقت سابق من اليوم، وصل وفد حكومة إقليم كردستان برئاسة مسرور بارزاني، الى العاصمة بغداد للقاء رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.

زر الذهاب إلى الأعلى