سياسية

العراق: نزعنا السلاح من المجاميع الموجودة على حدوده مع إيران

أعلن وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الأربعاء، عن نزع السلاح من المجاميع الموجودة على الحدود العراقية الإيرانية، فيما دعا جميع الدول إلى تبني قرارات أممية تمنع ظاهرة التعدي على الكتب المقدسة.

وقال حسين في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإيراني حسين عبد اللهيان في العاصمة طهران إن “الدستور العراق يشير بصورة واضحة إلى عدم فسح المجال لأي مجموعة استخدام الأراضي العراقية للهجوم على دولة أخرى”، مبينا أن “التعاون الأمني بين العراق وإيران يعتمد من الطرف العراقي على الدستور والالتزام به”.

وأضاف “أننا في طور الوصول إلى الهدف النهائي بالخطة التي تم وضعها”، مشيرا إلى أنه “تم نزع السلاح من المجاميع الموجودة على الحدود العراقية الإيرانية وتأسيس مخيمات للاجئين ستكون تحت حماية منظمة اللاجئين في الأمم المتحدة”.

وأكد أن “اعتداد الخطة والالتزام بها تم بتعاون بين الحكومتين العراقية وإقليم كردستان”، لافتا إلى أن “العلاقات بين العراق وإيران جيدة ونأمل حل المشاكل عن طريق الحوار”.

وتابع “ليس من المعقول أن تكون العلاقات بين البلدين ممتازة ويتم تهديد السيادة العراقية وكردستان العراق بالقصف أو شن حملة عسكرية”، مشددا على ضرورة “الابتعاد عن هذه الوسائل، ولدينا طرق أخرى من خلال الحوار والاتفاق الأمني وسيتم حل المشاكل عن طريق الحوار والتفاوض”.

وحول حرق المصحف الشريف، ذكر حسين أن “موقف العراق من حرق القرآن الكريم ثابت”، لافتا إلى أن “الموقف ينطلق من المصلحة العراقية والمسلمين”.

وبين أن “هذه الأعمال تؤدي إلى الكراهية والعنصرية والحقد وخلق مشاكل بين نطاق الدول والعالم الإسلامي”، داعيا “جميع الدول إلى تبني قرارات أممية تمنع ظاهرة التعدي على الكتب المقدسة”.

زر الذهاب إلى الأعلى