اقتصاد

اقتصادي: طريق التنمية سيقلل البطالة ويخفض من الاعتماد على النفط كمصدر للموازنة

اكد الباحث بالشأن الاقتصادي هاشم البيضاني،  تقليل نسبة البطالة بشكل الكبير في حال التخطيط الصحيح لمشاريع طريق التنمية، لافتا الى ان إيرادات هذا الطريق بإمكانها ان تقلل الاعتماد على النفط كمصدر لتمويل الموازنة.

وقال البيضاني  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “الطريق المذكور بامكانه ان يدفع وزارة الصناعة فضلا عن شركات القطاع الخاص لاستثمار المساحات الكبيرة القريبة من هذا الطريق لانشاء المصانع والمعامل وفتح باب الاستثمار امام الشركات العالمية للمجيء بمصانعها للعراق لتقليل كلف النقل”.

وأضاف ان “انشاء الطريق وفتح المشاريع على جانبيه بإمكانها ان تقضي على نسبة كبيرة من البطالة، كون معظم أصحاب المصانع يرغبون بتصدير منتجاتهم بكلف نقل مخفضة، وهذا الامر يمكن تحقيقه من خلال طرح الأراضي القريبة من الطريق للاستثمار او الاستئجار”.

وبين ان “انشاء المصانع والمعامل والمشاريع على جانبي الطريق يحتاج الى الاف او ملايين العمال وذوي الاختصاص، وهو امر بالإمكان استثماره بالشكل الصحيح وفتح الباب امام الشركات العملاقة للاستثمار على ان تكون اليد العاملة عراقية، وبالامكان تخفيض الرسوم الجمركية او منح اجازات فتح المعامل والمصانع للمستثمرين الأجانب بهدف ادخال إيرادات جديدة للبلاد وقليل نسب البطالة”.

زر الذهاب إلى الأعلى