سياسية

خبير يدعو الحكومة الى “صمّ الآذان” عن الشروط التركية بشأن خط جيهان

دعا الخبير النفطي حمزة الجواهري، الحكومة الى عدم الرضوخ لاي شروط تركية، مبينا ان تركيا الخاسر الوحيد من إيقاف خط جيهان النفطي.

وقال الجواهري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “الشروط الستة التي طرحها وزير الخارجية التركية هاكان فيدان خلال زيارته الأخيرة لبغداد تمس السيادة الوطنية وفيها اذلال للعراق ولذلك يتوجب على الحكومة عدم القبول باي شرط من تلك الشروط وعليها ان تصمّ الآذان عن تلك المطالب” .

وأضاف ان “الشروط التركية تتعارض مع ما جاء بالدستور بالفقرات المتعلقة بالنفط والغاز,  كما ان استخدامها  لازمة المياه  كوسيلة للضغط من اجل عدم القبول بشروطها “.

وأوضح ان “طلب تركيا من الحكومة الاتحادية بحل مشاكل مع الإقليم تدخل سافر في الشؤون الداخلية لكون الإقليم جزء من الدولة العراقية، ناهيك عن طلبها بالتنازل للمحكمة الدولية التي غرمت تركيا مليار ونصف دولار ” .

وأشار الجواهري ان “تركيا هي الخاسر الوحيد في إيقاف تدفق النفط العراقي حيث انها تخسر شهريا نصف مليار دولار وان العراق لن يتضرر او يخسر لكونه يمتلك القدرة على تصدير حصته المخصصة من أوبك بلاس , بل لديه فائضا في المنتج”.

يذكر ان زيارة الوفد التركي إلى العراق تضمنت ورقة شروط أساسية للتفاوض بشأن استئناف تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي، على سحب الدعوة المقدمة إلى محكمة التحكيم الدولية التي اشتملت على تعويضات من الجانب التركي للعراق منذ عام 2018 إلى 2020 .

زر الذهاب إلى الأعلى