دولي

مسبار مهمة الفضاء الهندية يبدأ استكشاف القمر

أعلنت وكالة الفضاء الهندية، أمس الخميس، أن مسبار مهمة تشاندرايان-3، بدأ، أمس الخميس، في استكشاف سطح القمر بعد نجاح مركبة فضاء هندية في الهبوط على القمر.

وقال رئيس وكالة الفضاء الهندية إن مسبار مهمة تشاندرايان-3، خرج الخميس من المركبة الفضائية ليبدأ رحلة استكشاف سطح القطب الجنوبي للقمر وإجراء تجارب، وهو مستعد لمواجهة تحديات جديدة.

وهبطت مركبة الفضاء الهندية الأربعاء، بالقطب الجنوبي غير المستكشف من القمر، لتصبح الهند أول دولة تحقق مثل ذلك الإنجاز، بعد أيام فقط من فشل المركبة الروسية لونا-25 في مهمة مماثلة.

وأثار الهبوط السلس لمركبة الفضاء، بعد محاولة فاشلة في 2019، حالة من البهجة وأُقيمت الاحتفالات على نطاق واسع في الدولة الأكثر سكاناً في العالم، وأشادت وسائل الإعلام بالهبوط التاريخي بوصفه أعظم إنجازات الهند العلمية.

وقال إس. سومانات رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية إن المركبة الفضائية والمسبار بحالة جيدة و”كلاهما يعمل بكفاءة”، ولكن التجارب لم تبدأ بعد.

وكتبت منظمة أبحاث الفضاء على منصة إكس المعروفة سابقاً باسم تويتر: “جميع الأنشطة ستجرى في وقتها المحدد.. كل الأنظمة في وضع طبيعي، بدأت عمليات تنقل المسبار”.

يضم المسبار الذي أطلق عليه اسم “براجيان” جهازين لإجراء تجارب تتعلق بالعناصر والمركبات الكيميائية، كما أنه مزود بإمكانية تخطيط مسار بشكل آلي لعمليات الاستكشاف المستقبلية.

وكلمة تشاندرايان تعني “مركبة القمر” باللغتين الهندية والسنسكريتية.

زر الذهاب إلى الأعلى