سياسية

وزير الخارجية التركي: من اولويات تركيا هي حماية حدود العراق وسيادته

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الثلاثاء، التوصل إلى اتفاق مع نظيره العراقي فؤاد حسين لتشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه، فيما أشار إلى أن بلاده تدعم رؤية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في إنشاء مشروع طريق التنمية.

وقال فيدان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ” نعمل على أعلى المستويات لحل المشاكل العالقة بين البلدين”، مؤكدا، أن” بلاده تدعم سلامة أراضي العراق ووحدته وسيادته”.
وأضاف، أننا” ندعم حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ومساعيه لتجديد البنية التحتية في البلاد ورؤيته في إنشاء مشروع طريق التنمية والأهمية التي يوليها للمشروع”، مبينا، أن” هذا المشروع سيجلب الازدهار للعراق والمنطقة ويحول العراق إلى مركز للنقل بالمنطقة”.
ودعا جميع دول المنطقة إلى” دعم مشروع طريق التنمية”.
وبين، أن” الاجتماع مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين تطرق لموضوعات مكافحة الإرهاب وما يتعلق بحزب العمال الكردستاني، و تداولنا في إزالة العقبات أمام المستثمرين في البلدين”، مؤكدا” استعداد بلاده لدعم العراق في الحرب على الإرهاب”.
وأشار، إلى أن” حجم التجارة بين العراق وتركيا يصل إلى 25 مليار دولار وهو يتخلف عن الإمكانيات الحقيقية”، لافتا، إلى أن” الحكومة التركية تتابع عن كثب نقص المياه في العراق ونتعامل مع القضية من وجهة نظر إنسانية وتم التوصل خلال المباحثات إلى تشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه”.

زر الذهاب إلى الأعلى