سياسية

الطاقة النيابية: وزارة الكهرباء بحاجة الى اعادة تقييم شاملة

أكدت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية حاجة وزارة الكهرباء إلى إعادة تقييم شامل، مؤكدة وجود جهات تريد العبث بحياة الناس من خلال استهداف المحطات الكهربائية.

وقال رئيس اللجنة محمد نوري العبد ربه  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “وزارة الكهرباء تعاني من مشاكل فنية وأنها بحاجة لإعادة تقييم بصورة شاملة”، مشيرا إلى أن “هناك بعد سياسي ومناكفات وتداخلات داخلية وخارجية في مجال الكهرباء”. وأشار العبد ربه إلى أن “ما حصل في محطة البصرة كان عرضيًا، أما محطة جميلة شرق مدينة الصدر فقد كان حادث احتراقها متعمدًا بعد اقتحامها من قبل مجموعة من المسلحين المجهولين”.

وبين أن “هناك جهات إرهابية لا تريد الاستقرار للعراق تعمل مع بداية كل فصل صيف وارتفاع درجات الحرارة على استهداف شبكات الطاقة الكهربائية من أجل حصول نقمة شعبية على الحكومة وعموم الطبقة السياسية”.

وأكد رئيس اللجنة أن “هناك مشكلات مركبة في وزارة الكهرباء بسبب وجود كميات إنتاج كهربائي غير متساوية في المحافظات، فإن وزارة الكهرباء تعتمد على ربط جميع المحافظات باستثناء إقليم كردستان في شبكة كهربائية موحدة، الأمر الذي يتسبب بانطفاء الشبكة في عموم البلاد في حال حدوث أي طارئ”، داعيًا إلى “استحداث مزيد من وحدات التوليد للطاقة”.

وشهدت محطات وابراج الطاقة الكهربائية خلال الفترة الماضية اعمال حرق واستهداف متكررة، فيما اشارت الحكومة الى وجود جهات تعمد على اسهداف خطوط نقل الطاقة دون ان تسميها.

زر الذهاب إلى الأعلى