سياسية

مركز دولي: نهر الفرات معرض للجفاف بسبب السياسات التركية

اكد تقرير لموقع غرين ماتر المتخصص بشؤون البيئة والطبيعة ان جفاف نهر الفرات سيتسبب بضرر كبير للدول والحضارات التي نشأت عليها في سوريا والعراق.

ونقل التقرير عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية قوله إن “جفاف نهر الفرات لايتعلق بالتغير المناخي فحسب بل يأتي ضمن السياسات التركية غير العادلة في توزيع المياه على الدول التي يمر بها النهر “.

واوضح التقرير ان ” تغير المناخ يدمر الناس في جميع أنحاء العالم، حيث تؤثر الأحداث المناخية المتطرفة مثل الجفاف والفيضانات ودرجات الحرارة القصوى على طريقة حياة البشرية، كما يمكن أن يؤدي ارتفاع أو انخفاض مستويات المياه إلى انتشار المرض ، من بين أمور أخرى  في دول الشرق الاوسط “.

وتابع التقرير ان “نهري دجلة والفرات ، اللذان تستخدمهما المجتمعات المحيطة لمياه الشرب وزراعة المحاصيل وتربية الحيوانات وغير ذلك قد انخفض تفقهما الى ما يقرب من نصف متوسط التدفق السنوي خلال سنوات الجفاف”.

وبين ان ” بعض المناطق التي تعتمد على نهر الفرات تتاثر بالأنظمة الحكومية التي تستخدم المياه كسلاح من خلال حجب المياه عن الدول الأخرى كما فعلت ذلك تركيا ففي عام 2021 ، اتهمت سوريا تركيا بالحد من تدفق المياه من نهر الفرات على الحدود السورية التركية ، ووفقًا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية كما انخفض تدفق المياه بسبب السدود التركية الواقعة في أعلى المنبع كما ان  عدم الاستقرار السياسي في المنطقة منذ فترة طويلة قد اثر على مستويات المياه في أجزاء من نهر الفرات “.

واشار التقرير الى ان ” جفاف نهر الفرات له تداعيات تتمثل بمزيد من الصراع السياسي حيث تتقاتل الدول على إمدادات المياه، كما أنه يسبب زيادة خطر الإصابة بالأمراض، حيث ذكرت المجلة الطبية البريطانية ان  نهر الفرات الجاف اجبر  بعض السكان على الاعتماد على المياه الجوفية الملوثة ، مما أدى إلى انتشار حمى التيفود والكوليرا”.

زر الذهاب إلى الأعلى