سياسية

اليكتي يحدد موقفه من اجتماع النفط والغاز: السوداني يملك إرادة جدية لإقراره

حدد الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الأربعاء، موقفه من الاجتماع الحكومي الأخير بخصوص قانون النفط والغاز، وفيما اعتبر القانون “مهم جداً”، بين أن الحوارات السياسية ستمهد لصياغة قانون جيد.
وقال القيادي بالاتحاد، أحمد الهركي، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الاجتماع الذي عقد اليوم بحضور رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، ووزيري الخارجية والنفط، بالإضافة الى وفد من وزارة الثروات الطبيعية من حكومة إقليم كردستان، يأتي من ضمن الاجتماعات السياسية والفنية المهمة”.
وأضاف، أن “الاتحاد الوطني شارك بالاجتماع من خلال حضور رئيس الحزب، بافل طالباني، وهذا يأتي تأكيداً لدور اليكتي في صياغة هذا القانون المهم الذي ينتظره الشعب العراقي لأكثر من 18 عاماً”.
وأوضح القيادي بحزب طالباني، أن “ثروة الغاز الطبيعي الموجودة في إقليم كردستان، تتواجد في مناطق نفوذ الاتحاد الوطني، وهذا مهم من الناحية المنطقية والواقعية وإدراك السوداني وأعضاء ائتلاف إدارة الدولة بأهمية وجود الاتحاد بهكذا حوارات سياسية”.
وبين الهركي، أن “هذه الحوارات تمهد لصياغة قانون مهم وجيد، ويرضي جميع الاطراف”، معتبراً “قانون النفط والغاز مهم جداً وهو جزء من المنهاج الحكومي الذي صوت عليه برلمان العراق”.
وتابع حديثه: “هناك إرادة جدية لدى السوداني وتحالف إئتلاف إدارة الدولة لإقرار القانون”، مضيفا “نرجو ان يتبلور القانون ويكون له دورا لتأسيس علاقة سياسية واقتصادية مستقرة ومهمة بين بغداد والإقليم”.
وفي وقت سابق من اليوم، أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن مشروع قانون النفط والغاز من القوانين الأساسية والمهمة ويمثل عامل قوة ووحدة للعراق، موجها بتشكيل لجنة وزارية تشرف على الحوارات الفنية بخصوص قانون النفط والغاز.
ويعد قانون النفط والغاز من القضايا التي أثارت الجدل بين أربيل وبغداد لسنوات عديدة، لكن تم الاتفاق على إقرار مشروع هذا القانون بين الطرفين في إطار اتفاق سياسي الذي أدى الى تشكيل الحكومة الحالية.

زر الذهاب إلى الأعلى