اقتصاد

ماذا يعني ارتفاع صادرات نفط العراق لأمريكا؟.. خبير يفصل

علق الخبير في الشأن النفطي، كوفند شيرواني، على أهمية ارتفاع صادرات العراق النفطية لامريكا بمعدل 273 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي.

وقال شيرواني، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان :”صادرات النفط دائما ما يعتمد فيها المعدل للشهر كامل وليس الاعتماد لأسبوع واحد فقط، ونحن نقترب من نهاية شهر تموز، ويفترض نهاية الأسبوع المقبل، ان يصدر توضيحا من شركة النفط الوطنية (سومو) حول مجموعة الصادرات الإجمالي لهذا الشهر، ويتم احتساب المعدل لليوم الواحد، الذي يجب ان يكون مطابقا لتوجهات منظمة أوبك”.

وبين، ان “بيانات شركة سومو لشهر حزيران الماضي، كانت تشير الى صادرات مجموعها 100 مليون و59 ألف برميل، وهذا مطابق لقرارات أوبك، لاسيما وان العراق دولة رئيسة ضمن هذه المنظمة”.

وأضاف شيرواني، ان “زيادة بمقدار 14 الف برميل كمعدل يومي عن الأسبوع الذي سبقه، لا تمثل زيادة كبيرة ولا تمثل تحولا في السياسة التصديرية للعراق، وانما تعتمد على تغييرات بسيطة في السوق العالمي، وأحياناً يكون هذا الارتفاع لأسباب فنية تقنية، وحتى الموردين، يعتمدون على شراء الكميات الموجودة المطروحة، وهم قد لا يلتزمون بدقة عالية بالأرقام التي يتم استيرادها، من أجل تلافي أي تقلبات في السوق، لكن السوق النفطي أسعاره ثابته، حسب كثافة النفوط المطروحة بالأسواق”.

زر الذهاب إلى الأعلى