اقتصاد

مستشار للسوداني: العراق جوهرة للمستثمرين والدولة في توجه اقتصادي جديد

قال مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار، محمد النجار، إن :اللقاءات التي أجراها الوفد العراقي الذي وصل، الأربعاء، إلى واشنطن، تركزت على ما وصفه بـ”الفكر الاقتصادي الجديد للحكومة العراقية”، مضيفا أن “الشركات الأميركية التي التقى بها الوفد لديها اهتمام للاستثمار في العراق”.

وأشار النجار إلى ان العراق والولايات المتحدة ترتبطان باتفاق استراتيجي لا يزال كثير من بنودة “غير مفعلة بالشكل الصحيح”، وقال إن بغداد وواشنطن يرغبان بـ”زيادة حجم الاستثمارات في مجالات الطاقة والكهرباء والتكنولوجية والزراعة، وفي مجال الإنتاج الغذائي”.

وحول التوجه الاقتصادي العراقي الجديد، قال النجار إن الزيارات التي أجراها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لدول الجوار والدول الأوروبية تأتي في سياق تنفيذ السياسة الجديدة التي تركز على “الارتباطات الاقتصادية التي تنفع جميع الأطراف” وتؤدي إلى استعادة العراق “دوره الاستراتيجي في هذا المجال”.

وتابع مستشار رئيس الوزراء أن الحكومة الجديدة أكدت منذ إدائها القسم على أنها “حكومة الإنجاز والخدمات”، وأشار إلى المرحلة التي تمر بها المنطقة لم تتعد تتحمل “إسلوب الإدارة القديم سواء اقتصادية أو سياسية … الكل متجه إلى بناء اقتصادي، بدءا من جيراننا واستكمالا بالدول الصديقة والشقيقة”.

ووصف النجار العراق بأنه “جوهرة للمستثمرين … فهو الدولة الوحيدة التي لا تحتاج إلى دراسات جدوى لمعرفة ما إذا كان المشروع سينجح أم لا، لأن الفرصة مواتية”، مضيفا قوله “لدينا عدد مستهلكين عال، لدينا أراض، لدينا موارد نفطية، بالإضافة إلى الموارد البشرية الكبيرة”.

وحول ما إذا كان الوضع الأمني في العراق يوفر بيئة آمنة للاستثمار، قال النجار إن “معظم الدول أو الأخوة المستثمرين الذين أتوا إلى العراق، لاحظوا الفرق الكبير في الجانب الأمني والاستقرار الموجود، حتى بغداد أصبحت في الفترة الأخيرة نادرا ما تجدين نقاط السيطرة” بعد انسحاب الجيش من المدن”.

وأضاف أن الدولة العراقية ملتزمة بعملية ضمان الاستثمارات عن طريق “صندوق تنمية العراق الاستثماري، الذي وضع له بند كبير وأساسي في الميزانية، والذي سوف نسعى من خلاله، إلى الدخول في شراكات مع دول مانحة ودول شقيقة وبنوك عالمية وصناديق سيادية لتوسعة إمكانية الاستثمار، وتطوير التنمية الاقتصادية في العراق”.

وبدأ وفد عراقي رفيع ترأسه وزير الخارجية وتضمن محافظ البنك المركزي علي العلاق ووزيرة المالية طيف سامي ومسؤولين في مكتب رئيس الوزراء لشؤون الأمن، زيارة لواشنطن، الأربعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى